المرأة والمنوعات

أخلاقنا الجميلة.. كيف تجعل طفلك يقدم على فعل الخير؟


202301020138343834

يركز الأباء على تعليم الأطفال وتربيتهم بشكل لائق ولكن مع مشاغل الحياة قد ينسى الأبناء دعم فعل الخير لدى أبنائهم، فعل الخير أمر هام في تربية الأبناء، خاصة وهم صغار، فهذا الفعل يجعلهم ينشئون في حالة من التراحم ومراعاة المحتاج والأقدام على ممارسة الخير حتى عندما يكبرون، كما أوضحت خبيرة العلاقات الأنسانية شريهان الدسوقي أن فعل الخير ينقسم لعدة أجزاء منها الكلمة الطيبة التي وصفت بالصدقة في ديننا، وكل الأديان السماوية التي تحث على الصدقة وتوفير احتياجات المساكين من الناس حتى لو بالقليل، وأيضاً الابتسامة تعبر عن فعل الخير، خاصة في وجه من لا نعرفهم، فهي لغة بسيطة للتواصل وتجعل الجميع يشعرون بالمحبة وتدعم أخلاقنا الجميلة.

كيف تجعل طفلك يقدم على فعل الخير؟

شجعهم على مساعدة الأخرى

قالت خبيرة العلاقات أن من الضروري تشجيع الطفل على مساعدة الأخرين، فأبحث معه أن اشد الأشخاص حاجة للمساعدة واجعله يضع خطط لكيفية مساعدة هذا الشخص سواء بتلبية احتياجاته من طعام وشراب أو إعطائه بعض الأموال حتي لو مبلغ بسيط.

مساعدة المحتاج

عزز التعاطف والرأفة

وتابعت خبيرة العلاقات الأنسانية أنه من الضروري تعزيز التعاطف والرأفة لدى الطفل عن طريق جعله يضع نفسه مكان الشخص المحتاج لكي يشعر به وبمدى الألم الذي قد يلحق به من هذا الاحتياج، الأمر الذي سيجعل طفلك يشعر بمدى احتياج كل شخص وتقدير مشاعرهم وظروفهم.

علمهم التطوع

يجب على الأباء تعليم أبنائهم وحثهم على التطوع حتى لو في أنشطة بسيطة تابعة لمدرستهم أو للنادي المشاركين فيه، أو حتى الرحلات التطوعية التي قد تقوم بها أنت معه ابنائك ومنها زيارات المستشفيات التي تحتاج لمساعدة أو دور الأيتام والمسنين ومراكز إعادة التأهيل لاكتساب الطفل خبرات حياتية كبيرة ومن أهمها مساعدة الغير.

عامل أبنك باحترام

عامل طفلك باحترام

وأضافت خبيرة العلاقات الأنسانية أن معاملتك لطفلم بأدب وأحترام وتقدير شخصيته يجعله يحترم الغير حتى لو مختلف معهم، بل ويجعله هادئ في انفعالاته ويقدم على فعل الخير بمنتهى الاريحية والهدوء ويكون محب لذلك.

تربية الابناء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى