المرأة والمنوعات

أدوات فى حياتنا اليومية تغيرت عبر الزمن بشكل مدهش.. “المخدات كانت خشب”


202205210517211721

يعتقد البعض أن الأدوات والإكسسوارات التي نستخدمها في العصر الحديث، ابتكرت منذ سنوات قليلة، ولكن الذى لا يعرفه البعض أن معظم الأدوات التي نستخدمها في هذا العصر وجدت منذ قرون، ولكن شكلها تغير بشكل مدهش لدرجة تجعل من الصعب التعرف عليها، وإليك أبرز هذه الأدوات وفقًا لما ذكره موقع ” brightside”.

أدوات وإكسسوارات معروفة منذ قرون عديدة

ورق تواليت

أصبح ورق التواليت متاحًا تجاريًا في الغرب، في منتصف القرن التاسع عشر، وقبل ذلك كان تستخدم مواد طبيعية مختلفة، مثل الطحالب أو الصدف أو حتى فراء الحيوانات مثل استخدام ورق التواليت، وفي روما القديمة، كما ابتكر قطعة إسفنجية على عصا لتؤدى دور المنديل.

ورق تواليت

 

الأحذية الجلدية

كانت تصنع الأحذية من المواد مثل اللحاء والأوراق وبدأ الناس في استخدام مواد أكثر تقدمًا، مثل الجلد، وعرف أقدم حذاء جلدي معروف عمره 5500 عام .

حذاء جلدى

 

الكحل

كان الناس يستخدمون تقنية المكياج في  مصر القديمة منذ آلاف السنين، وكان الرجال والنساء يستخدمون الكحل لإبراز جمال أعنيهم، وحماية أنفسهم من أشعة الشمس، وكانت تصنع  مستحضرات التجميل من السخام والجالينا واللوز المحترق والملكيت والكريسوكولا ومواد أخرى.

كحل

 

مشبك حزام

كان مشبك الحزام يستخدم لإغراض زخرفية، وكان يصنع من المعادن والمجوهرات عكس المواد التي يصنع منها الأن، حيث يعتبر أقدم مشبك مصنوع من اليشم.

مشبك حزام

 

زجاجات الرضاعة

استخدمت زجاجات الرضاعة في أنحاء مختلفة حول العالم وكان يصنع بعضها من المعدن والبعض الآخر من الزجاج، وكانت قديماً زجاجة الرضاعة تصنع من البورسلين على هيئة حلقة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في اليابان.

زجاجة رضاعة

 

المخدات كانت خشب وحجر


بدلاً من الوسائد الناعمة المريحة التي اعتدنا عليها اليوم ، كان الناس في مصر القديمة وبعض الحضارات الأخرى ينامون على مساند رأس خشبية أو خزفية أو حجرية خاصة. لم يكن هذا غير عملي كما قد يبدو للوهلة الأولى. فقد ساعد النائم على الشعور بالبرودة في المناخ الحار، والحفاظ على تصفيفة الشعر المعقدة سليمة، ومنع انتشار الحشرات.

 

المخدات بين زمان ودلوقتي


 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى