إقتصاد

«أرامكو السعودية» تطلق منظومة سحابية لإمدادات الطاقة

«أرامكو السعودية» تطلق منظومة سحابية لإمدادات الطاقة

منح عقد حفر بمشروع تنقيب غاز لـ«شلمبرجير»… ورفع كميات النفط لمصفاة «هيلينيك بتروليوم»

الأربعاء – 13 شعبان 1443 هـ – 16 مارس 2022 مـ رقم العدد [
15814]

1647358316117242100

عاملان تابعان لشركة «أرامكو السعودية» أكبر منتجي النفط في العالم (الشرق الأوسط)

الظهران- أثينا: «الشرق الأوسط»

قالت «أرامكو السعودية»، أكبر منتجي النفط في العالم، إنها دشنت منظومة إمداد وشراء رقمية، في إطار برنامج التحوّل الرقمي للاستفادة من التطورات الكبيرة في التقنية الرقمية لتوفير الطاقة في المستقبل بصورة أكثر استدامة وكفاءة وسلامة.
يأتي ذلك في وقت قال مصادر من «هيلينيك بتروليوم»، أكبر مصفاة نفط في اليونان، أمس، إن المصفاة أبرمت اتفاقاً أولياً للحصول على المزيد من إمدادات النفط الخام من السعودية.
وحسب «رويترز»، تم التوصل إلى اتفاق أوّلي على زيادة كميات النفط الخام التي تشتريها «هيلينيك بتروليوم» من السعودية لتأمين إمداد أكثر سلاسة للوقود للسوق اليونانية.
وقدمت السعودية نسبة 8% من احتياجات المصفاة اليونانية من النفط الخام العام الماضي وهي خامس أكبر مورّد للمصفاة بعد كازاخستان والعراق وروسيا ومصر.
في المقابل، أعلنت شركة «شلمبرجير» أن «أرامكو السعودية» منحتها عقداً للحفر المزدوج وخدمات إنشاء الآبار في مشروع للتنقيب عن الغاز، مضيفةً أن نطاق المشروع يشمل منصات الحفر والتقنيات والخدمات.
وذكرت الشركة، في بيان صدر أمس، أنها ستستفيد من الحلول الرقمية لتحسين أداء الحفر المتكامل، والتي تستخدم تحليل البيانات وأنظمة التعلم والأتمتة لتنفيذ خطة الآبار الرقمية، وتحسين كفاءة الحفر والاستمرارية والأداء.
من جانب آخر، لفتت «أرامكو السعودية» إلى تضافر جهود دائرة المشتريات وإدارة منظومة الإمداد، ودائرة تقنية المعلومات بالشركة لتقديم أول حلٍّ سحابي داخل المملكة، وتقديم تعاون رقمي مع الموردين ككل.
وأوضح نائب الرئيس لتقنية المعلومات في «أرامكو السعودية»، يوسف العليان، أن من الأهداف الرئيسية أن تصبح «أرامكو السعودية» إحدى الشركات البارزة على مستوى العالم في استخدام التقنيات الرقمية في مجال الطاقة، وتعزيز القيمة للمساهمين، وتحقيق الريادة في الابتكار الرقمي بقطاع الطاقة عالمياً.
وأضاف: «تمثّل رقمنة عمليات منظومة الإمداد إحدى الخطوات الرئيسية في مسيرة التحوّل الرقمي»، مستطرداً: «مع تطبيق السوق الإلكترونية، وهو الأول من نوعه في المنطقة الذي تستضيفه منصّة سحابية محلية، ستصبح الشركة أحد الروّاد في العالم الرقمي عبر منظومة إمداد متطورة ترتكز إلى أفضل سلسلة عمليات».
وحسب بيان صدر عن الشركة أمس، يُتوقع أن يُسهم الحل السحابي الجديد في تعزيز تحسين المخزون، وتحليلات إدارة الموردين، ومراقبة المخاطر، وطرح العطاءات إلكترونياً، ومهمات إدارة المقاولات.
وظهرت السوق الإلكترونية الخاصة في «أرامكو السعودية» كجزء أساس من أهداف استراتيجية التحوّل الرقمي في الشركة لتحقيق هدفها بأن تكون أحد الروّاد في هذا المجال على مستوى العالم بحلول عام 2022م، ويتمثّل الحل في وجود منصة تعاونية إلكترونية للسوق الإلكترونية لتعزيز التجارة بين شركاء الأعمال، وفي الوقت نفسه خدمة المملكة بأكملها، وتوفير القدرات الرقمية الأساسية في جميع مفاصل منظومة الإمداد.
وتَستخدم السوق الإلكترونية في «أرامكو السعودية» الكثير من برامج «ساب أريبا» المختصة في القطاع، منها: إدارة دورة خدمات المورد وأدائه، وإدارة التوريد والمقاولات، ووضوح الإنفاق، وشفافية معلومات المخزون لدى المورِّدين، وإدارة مخاطر المورِّدين. وأوضحت أن أدوات السوق الإلكترونية للتعاون عن بُعد، وهي التي تربط بين ممثّلي «أرامكو السعودية» ومورديها ومقاوليها ومصنّعيها، أسهمت في تخفيف التأثيرات السلبية على عمليات الشراء الحساسة.
وزاد بيان الشركة: «تجلّى التعاون عندما أسهمت الخصائص الرقمية للسوق الإلكترونية في سد الفجوات عندما لم يتمكّن كثير من موظفي المشتريات وموظفي الموردين من الحضور للمكاتب بسبب الإغلاق».
وتتطلع «أرامكو السعودية» إلى توسيع منصّة السوق الإلكترونية وقدراتها التحويلية لتشمل شركاء «أرامكو السعودية» في المشاريع المشتركة، والشركات المحلية والهيئات الحكومية.
وبالتوافق مع برنامج «اتزان» في المملكة، الذي من شأنه أن يوفر قدراً أكبر من الكفاءة في أعمال الشراء، ستُسهم السوق الإلكترونية في تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة الكفاءة وسهولة ممارسة الأعمال.
وتُشير الأهداف الأولية المحددة للسوق الإلكترونية إلى أن زيادة الأعمال التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ستؤدي لزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 20 إلى 35% عام 2021 وزيادة توطين الوظائف في القطاع الخاص في الوقت نفسه، تماشياً مع «رؤية المملكة 2030».


السعودية


الاقتصاد السعودي


أرامكو



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى