غرائب وطرائف

أعراض جديدة لـ«كوفيد طويل الأمد»

أعراض جديدة لـ«كوفيد طويل الأمد»

من بينها تساقط الشعر


الخميس – 11 رجب 1444 هـ – 02 فبراير 2023 مـ

Ca politics11 2Feb photo

تساقط الشعر من أعراض «كوفيد طويل الأمد» (غيتي)

القاهرة: حازم بدر

منذ تحديد العواقب الحادة لـ«كوفيد – 19»، حاول الباحثون فهم سبب إصابة بعض الأفراد بما يسمى بـ«كوفيد طويل الأمد». وقامت دراسة حديثة، نُشرت في العدد الأخير من مجلة «أوبن فورم إنفيكشن ديزيز»، بتحليل مجموعة كبيرة من المرضى لتحديد الآثار الصحية لهذه العدوى.
ووجد الباحثون في جامعة ميسوري الأميركية، أنه بالمقارنة مع عدوى الجهاز التنفسي العامة، فإن «تشخيصات كوفيد الطويلة، شملت أعراضاً يتم تسجيلها لأول مرة مثل تساقط الشعر والسمنة وآلام المفاصل، بالإضافة لأعراض أخرى تم الالتفات إليها سابقاً، مثل الخفقان، والإرهاق، وآلام الصدر، وضيق التنفس».
وللوصول إلى هذه النتيجة، راجع الباحثون بيانات من السجلات الطبية الإلكترونية، حيث تم استخدام هذه الملفات الشخصية لـ«52 ألفاً و461 مريضاً» من 122 مرفقاً للرعاية الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقام الباحثون بتجميع 47 من أعراض «كوفيد الصحية الطويلة» التي تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر.
وقارن الباحثون هذه الأعراض الـ47 الطويلة، بالأعراض المشتركة بين أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى، وعلى وجه التحديد، قارنوا أعراض «طويلة الأمد» بثلاث مجموعات فرعية مختلفة. ومن خلال تحليلاتهم، تمكن الباحثون من تحديد أي من الأعراض كانت خاصة بعدوى كوفيد. وبالمقارنة مع التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الشائعة، ارتبط مرض «كوفيد – 19» في فترة ما بعد العدوى، بقلب سريع النبض، وتساقط الشعر، والإرهاق، وألم الصدر، وضيق التنفس، وآلام المفاصل، والسمنة.
وذكر الباحث المشارك بالدراسة، شي رين شيا، مدير معهد جامعة ميسوري لعلوم البيانات والمعلوماتية، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، الأربعاء، أنه «رغم العدد الهائل من أعراض (كوفيد الطويلة) التي أبلغت عنها دراسات أخرى سابقاً، وجدنا فقط بعض الأعراض المتعلقة بشكل خاص بعدوى كوفيد – 19، وكان الجديد فيها أعراض تساقط الشعر والسمنة».
وهنا أشار هلال فؤاد حتة، أستاذ مساعد الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة أسيوط (صعيد مصر)، إلى أن «كثره الدراسات التي بدأت تتناول كوفيد طويل الأمد تشير إلى أهمية هذه المشكلة بالنسبة للصحة العامة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، بما في ذلك الإنفلونزا، لها آثار طويلة المدى، ما يوضح الحاجة إلى تحديد آثار محددة لكوفيد طويل الأمد».



العالم


فيروس كورونا الجديد


دراسة


الطب البشري


الصحة


منوعات



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى