المرأة والمنوعات

أعلم ابني قواعد إتيكيت الأكل من سن كام؟ اعرفي الإجابة والخطوات


202203150143514351

يعد تناول الطعام بطريقة راقية مهذبة أمرًا هامًا جدًا ليس للكبار فقط وإنما يجب تعليمها منذ سن الطفولة، لذا يستعرض اليوم السابع مع خبيرة الإتيكيت هالة العزب إتيكيت تناول الطفل للطعام، والسن المناسبة لبدء تعليم الطفل قواعد الإتيكيت المرتبطة بتناول الطعام. 

 

السن المناسبة لتعليم الطفل إتيكيت الأكل:

يمكن أن يتم تعليم الطفل إتيكيت تناول الطعام في عمر العشر أشهر إلى عام، حيث يمكن أن يتعلم الطفل الإمساك بالملعقة ولا يسمح باستعماله الشوكة والسكينة إلا بعد اتقان استعمالها.

في عمر العامين يمكنه الأكل بمفرده مع مراقبة أدائه حتى لا يؤذي نفسه وحتى نتأكد من أنه لا يقوم بملء الملعقة بشكل كبير أو أنه يدخل الملعقة كاملة في فمه فيؤذي حنجرته، وحتى لا يعتمد هذه الطريقة الخاطئة المؤذية في الأكل أيضًا.

في عمر الـ 4 سنوات يمكنه استعمال الشوكة والسكينة المصنوعة خصيصا للأطفال، بعد ذلك لابد أن يتأقلم على أنه لا يصح الجلوس على السفرة إلا إذا قام بغسل يديه الاثنين ودخول الحمام حتى لا يحتاج هذا الأمر أثناء الجلوس في حالة تواجد ضيوف، وأيضًا لا يصح الجلوس على السفرة إلا إذا جلس الكبار أو أصحاب المنزل إذا كنا بعزومة ومن ثم يمكنه الجلوس والبدء بالطعام بعدهم.

 

تعليم الطفل احترام وقت الطعام:

على الأم ألا تحاول أن تقوم بإطعام الطفل أثناء لعبه بألعابه الخاصة أو أثناء سيره بالغرفة أو أثناء مذاكرته مثلا، وغير مرغوب أيضًا إطعام الطفل وهو مستلقي على الأرض أو على سريره ولابد من التأكد بأنه في وضعية الجلوس حتى لا يصاب بالاختناق أثناء بلعه للطعام.

إتيكيت تقديم الطعام للطفل:

 يجب على الأم ألا تقوم بوضع الطعام بعلب الثلاجة أو في أواني الطهي الصغيرة وانما يفضل احضار أدوات خاصة بالطفل وملاعق لا تؤذي فمه أو لثته، وفي حالة إذا كان طفلك في مرحلة أكبر لابد من وضع الأطعمة بأطباق جيدة الشكل وليس أي أطباق بلاستيكية ويتم ترتيب سفرته بطريقة خاصة.

 إتيكيت جلوس الطفل على السفرة:

يجب أن نؤكد علي الطفل قبل الجلوس بأنه لا يقوم   بتحريك أرجله من مكانها أسفل الطاولة فلا يقوم بهز الأرجل أو برفعها بشكل مبالغ فيه، ولا بد من تعليم الطفل أفضل الطرق لاستخدام منشفة الطاولة مع التأكيد على أنها لا تستخدم لمسح التعرق أو الأنف، وأيضًا الاهتمام بتعليم الطفل غلق فمه أثناء الأكل ولا يقوم بحشو الفم بالأكل ووضع كميات كبيرة في كل قضمة أو ملعقة، وغير مقبول النفخ في الطعام وأيضًا الامتناع عن الرشف بصوت عند احتساء الشوربة مع الاهتمام بأن تشرب بجانب الملعقة وليس بمقدمتها.

لا يصح امساك الملعقة أو الشوكة أو حرف الكأس بالأسنان، وإذا كان الطفل يشارك الكبار الطعام على الطاولة فلا يصح أن  تطيلوا الجلوس فيشعر الطفل بالملل وبالتالي يضطر للعب والعبث بالأشياء التي على الطاولة.

 

إتيكيت استعداد الطفل قبل تجهيز الطعام:

في المنزل عودي طفلك على أن يساعد في ترتيب السفرة حتى يعتاد على ترتيبها بطريقه خاصة فتصبح عادة وأيضا المساهمة في المهام وإدخال الأطباق إلى المطبخ، وأيضًا التأكيد على أن يشكر الطفل ربه قبل وبعد الطعام حتى ينال بركة الذكر.

 

إتيكيت تناول الطفل الطعام بخارج المنزل:

إذا كنتم بعزومة فلا يصح أن يطلب الطفل الطعام وبالتالي لكيلا تتعرضي لهذا التصرف المحرج لابد من التأكيد على الطفل بعدم فعل هذا الأمر، وإذا كان الطفل صغيرا في العمر فلا مانع من إطعامه قبل الذهاب للعزومة حتى يشبع ويهدأ.

 

قواعد الإتيكيت عند الطفل

 

إتيكيت تعامل الطفل مع الطعام

 

إتيكيت تناول الطعام للاطفال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى