المرأة والمنوعات

أغرب مقتنيات بيعت بمزادات علنية.. آخرها ريشة طائر بمبلغ 28 ألف دولار


20240522090858858


تختلف قيمة الشىء المعروض للبيع حسب عوامل كثيرة منها المادة المصنوع منها ومكانته وغيرها من العوامل المختلفة، لكن هناك أشياء أخرى تبدو غريبة للبعض تباع بمبالغ طائلة مثل ريشة من طائر هويا المغرد المنقرض في نيوزيلندا والتي بيعت بحوالي 28 ألف دولار، وفقاً لما ذكره موقع “businessinsider”.


وبلوغ الريشة لهذا السعر يجعل سعرها يساوي حوالي 3,153 دولارًا للجرام، أو 40 ضعفًا لسعر الذهب البالغ 77 دولارًا للجرام في نيوزيلندا، ويعود سبب ارتفاع سعر ريشة الطائر إلى مكانته المقدسة عند شعب الماوري حيث يرتديها أصحاب المكانة العالية.

وبيعت ريشة واحدة من الطائر المنقرض في مزاد علني في نيوزيلندا يوم الاثنين الماضى مقابل نحو 46521 دولارا نيوزيلنديا، أو حوالي 28 ألف دولار، مما يجعلها أغلى ريشة تباع على الإطلاق في العالم.

وهويا، هو طائر مغرد موطنه الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، وهو من الطيور المقدسة لدى شعب الماوري حيث يرتدى ريشه الزعماء والنخبة، وفقًا لصحيفة New Zealand Geographic.

ولكن هذا الطائر انقرض منذ أكثر من قرن، وكان آخر ظهور له في عام 1907، ووقُدرت في البداية قيمة ريشة هويا التي بيعت في دار مزادات ويب في أوكلاند بنحو 1830 دولارا، لكن سعرها وصل بعد 59 عرضا إلى 28000 دولار مما يجعل سعرها يبلغ سعر الذهب حوالي 77 دولارًا للجرام في نيوزيلندا، وتبلغ قيمة ريشة هويا التي تزن 9 جرامًا 3153 دولارًا للجرام.

وريشة هويا ذات لون بني داكن وطرفها أبيض في عام 2010، تم بيع ريشة هويا أخرى بحوالي 4400 دولار، والريشة التي بيعت محاطة بزجاج واقي وتصنفها الحكومة النيوزيلندية على أنها مسجلة على شكل حرف Y. و لا يشترى من هذه المقتنيات إلا هواة الجمع والمسجلين في نيوزيلندا ولا يمكنهم مغادرة البلاد دون إذن.

الريشة المباعة

 

ريشة الطائر هويا

مرحاض لينون
 

ولا تعتبر ريشة الطائر هويا أغرب مقتنيات بيعت على الإطلاق في مزادات حيث بيع قبل ذلك مرحاض “لينون”، المزخرف بالزهور الزرقاء والذى كان ملك أحد أعضاء فريق الروك الغنائى ذا بيتلز يدعى “جون لينون”، والذى استخدمه بين عامى 1969 و1972م، ثم أعطاه لـ “جون هانكوك” أثناء تجديد المنزل، وتم تخزين المرحاض فى منزل هانكوك لمدة 40 سنة حتى وفاته، وبيع فى مزاد بمدينة ليفربول فى انجلترا عام 2010م بقيمة 14.740 دولارا.

مرحاض لينون


 

رقم هاتف
 

يعتبر رقم الهاتف 867-5309  من أرقام الهواتف الأكثر شهرة لكونه اسما لأغنية فريق “تومى توتون” عام 1982م، وكان رقم خاص بشخص يدعى سبنسر بوتر، والذى أشار إلى إنه بسبب أن الرقم يعتبر اسم لأغنية شهيرة استقبل الآلاف من المكالمات بسببها، لذلك أدرج رقم الهاتف فى مزاد eBay للبيع، وبيع في فبراير 2009م بسعر 186.853 دولارا.

رقم الهاتف


 

طقم أسنان “تشرشل”
 

عرض طقم الأسنان الصناعى المطلى بالذهب والذى كان يملكه رئيس وزراء المملكة المتحدة السابق ونستون تشرشل للبيع فى مزاد بانجلترا، والذى ارتداه خلال خطبته الشهيرة أثناء الحرب العالمية الثانية، وبيع بسعر  23 ألف دولار.

طقم أسنان تشرشل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى