المرأة والمنوعات

إزاى تتخلصى من الإرهاق النفسى عند غسل المواعين؟ استشاري أسري هتقولك الحل


202306070124572457

مع تكرار نفس الروتين اليومي لربات البيوت في غسيل المواعين والأطباق، تعانى السيدات من إرهاق نفسي، خاصة في بيوت العائلات الكبيرة وزيادة عدد الأسرة في استخدام الأواني ومع تكرار طلب المشروبات على مدار اليوم، لذا يستعرض” اليوم السابع “، خلال السطور التالية روشتة إيجابية للحد من معاناة ربات البيوت والإرهاق النفسي الذى تشعر به،  وفقًا لما اشارت إليه شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك.

قالت الاستشاري الأسري لـ” اليوم السابع”:”غسيل الأطباق، الذى يشكل عبئا على المرأة العاملة لأنه يستغرق وقتا طويلا وقدرة على تحمل الوقوف لوقت طويل لتنظيف الأواني، دون ما يقدم أحد أفراد الأسرة من الأبناء أو الزوج أي مساعدة، ويصعب الأمر مع العزومات العائلية وتصنيف الطعام بأنواع مختلفة تتطلب عددا لا حصر له من المواعين”.

وتابعت:” أيضًا يمكن أن يشكل ضغطا كبيرا على السيدات اللاتى يشعرن بالضيق والتوتر والعصبية وقد تعبر السيدات عن ذلك في صورة صراخ أو بكاء عندما ترى تكدس حوض المطبخ بالأواني، ولذلك بعض النصائح تساعدها على تنظيف الأواني دون إجهاد نفسي خلال السطور التالية:

 

الحد من معاناة السيدات

-لا تجبري نفسك على غسيل الأواني وقت التعب الشديد فيمكن اخذ وقت استراحة قصيرة ومن ثم نعود لغسل الأواني وذلك عند  الشعور بالأعياء والتعب.

– يمكن تقسيم غسيل الأواني على مراحل وخاصة عند تكدس الأواني في الحوض لعدم الشعور بالضغط العصبي بسبب كثرة الأواني المتسخة.

– المذياع  أو تشغيل ما يضيع الوقت ويكون تسلية أثناء غسيل الأواني كي يمر الوقت دون الشعور بالملل.

– يمكن مرافقة أحد أفراد العائلة مع الأمهات بالمطبخ للدردشة وفتح موضوعات للتحدث فيها كي لا تشعر بالملل والعناء.

-مشاركة أفراد الأسرة في المساعدة بغسيل المواعين يسهل على الأمهات أوقات التنظيف ويشعرونها بالراحة مع مساعدتها بالأعمال المنزلية.

-تشجيع الزوج بالكلمة الطيبة وشكرها على مجهودها يضيع كل التعب والشعور بالإجهاد ويعطيها دافع ورغبة في استكمال التنظيف.

– تحديد مسئولية لأفراد الأسرة والقيام بتنظيف ما يتم استخدامه بشكل دوري يساعد الأمهات في تنظيف أقل عدد من الأواني ويتيح لها فرصة في الراحة والاستجمام مع الأسرة.

 

-استخدام منظفات الأطباق ذات المفعول القوى لتفتيت الدهون يقلل الجهد ويحافظ على اليدين والشعور بالراحة مع الروتين اليومي للأمهات.

الحد من معاناة ستات البيوت

حيل ذكية لمنع معاناة ستات البيوت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى