المرأة والمنوعات

إزاى ترجع تثق فى الناس بعد تعرضك للخيانة؟.. “خد وقتك وما تلومش نفسك”


20211016120140140

عندما يتعرض أي شخص للخداع والخيانة من الحبيب، فإنه يشعر بالألم والحزن ويخشى أن يدخل في علاقة عاطفية جديدة، حتى لا يتأذى ويكرر تجربته المريرة السابقة، ولعلاج هذه المشكلة والتغلب على فقدان الثقة بالأخرين، نستعرض في هذا التقرير، نصائح يجب أن يتبعها أي شخص تعرض للخيانة في علاقته العاطفية، وفقاً لما ذكره موقع جريدة صحيفة “مترو” البريطانية.

إزاى ترجع تثق في الناس بعد تعرضك للخيانة

تقول ستينا ساندرز، أخصائية العلاج النفسي الديناميكي المتخصصة: “عندما يتعرض الإنسان للخيانة من الحبيب، فقد تتكون لديه أفكار سلبية ومحددة، مثل:”إذا أحببت مرة أخرى فسوف أتأذى “.

وتضيف قائلة: “إن آلام الخيانة عميقة ويمكن أن تجعل الإنسان يشعر بالمرارة والأذى والغضب، وغالبًا ما تصل إلى عدم الثقة بالأخرين ولتجنب المزيد من الرفض والألم ، قد يطور الشخص الذي لديه هذه الأفكار السلبية آليات دفاع مثل الحواجز الاجتماعية تمنعه من الدخول في علاقة مرة أخرى حتى لا يتأذى”.

ولإعادة الثقة بالأخرين مرة أخرى، يجب اتباع الأتى :

ركز على هواياتك
 

يجب أن يركز الإنسان على نفسه من خلال بدء ممارسة بعض الهوايات أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء و أفراد العائلة أو كتابة قائمة بجميع الإنجازات التي حققها والسمات الإيجابية التي يتمتع بها ليستعيد ثقته بنفسه.

الشعور بالحزن بعد التعرض للخيانة

 

تعلم كيفية التواصل
 

تقول ستينا: “إذا وجدت أنك سريع جدًا في افتراض أن كل شخص غير جدير بالثقة، فقد تحتاج إلى التراجع وإعادة توصيل جهاز كشف الخيانة لديك، مع التدرب على التعامل بشكل صحيح وتجنب كل ما هو غير مناسب في العلاقات الاجتماعية مع تعلم العطاء في التعامل مع الأخرين مما يساعد على تقوية الثقة”.

الشعور بالحزن بعد خيانة الحبيب

خد وقتك
 

وتقول ستينا: “من الجدير بالذكر أن الثقة تُبنى على مراحل على مدى فترة زمنية، وبناء الثقة يشمل مراقبة سلوك الناس وموقفهم تجاه الآخرين، وكذلك تجاهك”.

وأضافت “هل يظهرون النزاهة (حيث تتطابق كلماتهم مع أفعالهم)؟ هل هم محترمون ومخلصون ومهتمون؟ إذا كان الأمر كذلك، فيمكنهم كسب المزيد من ثقتك.. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا يمكن الوثوق بهم”.

الشعور بالحزن

ماتلومش نفسك
 

تضيف ستينا: “في أعقاب التعرض للخيانة، من الطبيعي أن نلوم أنفسنا، لأن مشاعر الرفض تخيم على حكمنا وقدرتنا على التفكير بوضوح، لذلك يجب مقاومة لوم الذات، وأن يعرف الإنسان إنه ليس المسئول عن خيانة شريكه له “.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى