المرأة والمنوعات

إزاي تستخدمي المكافآت لتغيير سلوك الطفل؟ حيلة مثالية لتجنب العقاب المباشر


202203131125112511

المكافآت هي واحدة من أهم أدوات تغيير سلوك الأطفال، تأتي في عدة أشكال، أهمها ملصقات الحائط، الهدايا الرمزية مثل الأقلام أو الألعاب البسيطة، خاصة لو فعل ما يريده والديه أو أبلى بلاء حسن، فهي تساعد على إظهار سلوك إيجابي أو هدف تريد أن يحققه طفلك على سبيل المثال ، قول “من فضلك”، أو إعداد الجدول أو عمل أربطة الحذاء الخاصة به، فهي تساعد طفلك في معرفة عدد المرات التي ينجح فيها في تحقيق أهدافه حتى في المستقبل ولها تأثير كبير عليه عند الكبر.

وفي كل مرة يقوم فيها الطفل بعمل شيء جيد يحصل على علامة أو نجمة أو هدية رمزية، ووفقًا لموقع “raisingchildren” فإن قبل البدء يجب تحديد عدد النجوم التي يجب أن يحصل عليها حتى يكافأ، حيث تعد مخططات المكافآت طريقة فعالة كما يلي:

فوائد مخططات المكافآت للطفل

 – تشجيع السلوك الذي تريده، مثل تنظيف الأسنان دون ضجة، أو تغير سلوك سيء كالكذب، أو التعاون مع زملائه بشكل لائق.

– التخلص من سلوك خطأ مثل الضرب، خاصة لو الطفل بيستغل ممارسته لأحد ألعاب القوى وبيمارسها مع أصدقائه بشكل سئ.

– المكافآت نفسها تعزز السلوك الجيد وتجعله أكثر احتمالا للتكرار، فهي تجعل الطفل متحمس لفعل المزيد من السلوكيات الإيجابية لكي تزيد الثقة بينه وبين أبويه.

– تساعدك انت كرب أسرة على روية الإيجابيات في سلوك طفلك، قد يكون هذا مفيدًا إذا كنت تشعر بالإحباط من سلوك طفلك وتولي مزيدًا من الاهتمام للسلوك السلبي.

– تجنب العقاب بشكل صريح خاصة مع الطفل العنيد، وجعل هناك مفاوضات معه بين أفعاله وبين نيل مكافأة، وبهذه الطريقة سيعلم الطفل أن لا جدوى ولا مكاسب من فعله السيء.

العقاب

 

سلوك سيء

 

 

طفل

 


 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى