المرأة والمنوعات

إزاي تعرفى إنك فى علاقة صداقة سامة؟.. حاجات كتير منها تنمرها عليكى


20220217010148148

 

تشتق كلمة صداقة من الصدق الذى يعتبر أساس أي علاقة إنسانية، ودوامها، كما إن الإنسان يعتبر كائن إجتماعى بطبعه لا يستطيع أن يعيش بمفرده، لذلك يحرص على تكوين علاقات صداقة مع الآخرين، لكنها بعضها قد تكون سامة وتعود بأثار سلبية على نفسية الإنسان، ولهذا نستعرض في التقرير، علامات تدل على علاقة صداقة سامة، والتي أشارت إليها هالة العزب، خبيرة العلاقات الإنسانية خلال حديثها معنا.

 

علامات الصداقة السامة:
 

التنمر:
 

تعتبر الصديقة المزيفة من أكثر الشخصيات المتنمرة خاصة على صديقتها، سواء تتنمر على ملابسها أو طريقة حديثها، كما إنها لا تعطيها أي نصيحة إيجابية في أي شيء.

 

طلب المساعدة المتكرر:
 

الصديقة المزيفة دائمة الطلب والعوز والشكوى وفي بعض الأحيان، قد تتقرب من صديقتها  في حالة إذا كانت صاحبة سلطة أو من أسرة ثرية حتى تستفيد من صداقتها.

 

لا تتعاون مع صديقتها:
 

الصديقة المزيفة غير متعاونة ولا تشارك صديقتها أحزانها أو لحظات مرضها،أو تشاركها حتى لحظات أفراحها .

 

تتدخل فيما لا يعنيها:
 

الصديقة المزيفة تحاول بقدر كبير أن تسأل أكبر قدر من الأسئلة الخاصة بأسرة صديقتها وبيتها .

 

لا تبوح بسرها:
 

تخفي الصديقة المزيفة أسرارها الخاصة ولا تبوح بها، حتى أن أصدقائها يتفاجئون بخطبتها أو زواجها.

 

مخاطر الصداقة المزيفة:
 

 قالت خبيرة العلاقات الإنسانية: “تعتبر الصداقة المزيفة من العلاقات السامه التي تزيد من المخاطر الصحية والنفسية فهي تزيد من التوتر العصبي وعدم الثقة بالنفس لكثرة التنمر واشباع العقل بالأفكار السلبية وبالتالي تزيد من الشعور بالعزلة “.

 

 طرق صحية للتعامل مع الصديقة المزيفة:
 

فكري جيدًا:
 

التأكد من أن علامات الصديقة المزيفة تنطبق عليها، ثم اتخاذ قرار استمرار الصداقة من عدمه أيضاً في أسرع وقت ممكن.

 الحوار الصريح:
 

 يجب عدم التحدث مع الصديقة المزيفة عن إنك اكتفيتِ من أفعالها وسلوكها حتى لا تتفاجئين بردود أفعال غريبة من الصديقة المزيفة وظهور الوجه الآخر المتخفي وراء قناع الصداقة .

وتابعت: ” إذا كانت الصديقة المزيفة لم تحصل على ما تريد فقد تحاول نفي كل اتهاماتك لها وتشعرك بانك المتجنية عليها وتحاول أن تزيد من احساسك بالندم وتدخلك في دائرة التوتر وعدم الثقة في نفسك مرة أخري.”

 

الإنهاء الهادئ الذكي:
 

 إذا كنت لا تفضلين الحوار الجاد في حل مشاكلك، فعليكِ أن تحاولي الابتعاد بشكل تدريجي و هادئ ولطيف، فإذا طلبت منك الخروج للتنزه مثلاً يمكنك تقديم الاعتذار الراقي والتحجج بأي سبب لعدم الخروج وأيضًا يفضل ألا تتواجدين مع عدد من الأصدقاء في حالة وجودها حتى لا تقلل من شأنك أمامهم ولا تثرثرين معها في الهاتف لفترات طويلة ولا تحاولي ان تتحدثي معها عن أي شخص.

 

إتاحة وقت كافٍ لنفسك:
 

بعد انهاء علاقة الصداقة السامة المزيفة هي أن تأخذي وقتك قبل الدخول في علاقة صداقة جديدة فلا تتعجلين هذا الأمر لمجرد ملئ حياتك بأشخاص وأصدقاء آخرين قد يكونوا غيرجيدين ولكن رتبي أماكن أصدقائك الأخرين بحياتك وراجعي افعالهم وآرائهم قد تتفاجئي بأن هناك أصدقاء رائعين لم تقربيهم منك بسبب صديقتك المزيفة.

صفات الصديقة المزيفة

صديقة مزيفة

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى