صحة

إستشارات | الشرق الأوسط

د. حسن محمد صندقجي

– صبغ الشعر وتأثيراته الصحية
> كيف يمكن التخفيف من آثار صبغ الشعر؟
– هذا ملخص أسئلتك المتعددة عن صبغ الشعر وبعض تأثيراته السلبية المُحتملة. وبالنسبة لما سألت عنه من احتمال تسبب صبغ الشعر بالسرطان للشخص الذي تُجرى له عملية صبغ الشعر من آن لآخر، فإن ذلك لم يثبت علمياً عند اتباع التعليمات بدقة لاستخدام الصبغة للشعر، كما يذكر المجمع الأميركي للسرطان والمؤسسة القومية الأميركية للسرطان. ولكن يجدر بالعاملين الذين يُجرون بشكل متكرر عدة صبغات شعر في اليوم بصالونات الحلاقة، أن يتبعوا تعليمات كيفية استخدام المنتج بدقة لتقليل تأثرهم بها سلبياً على المدى البعيد.
ولكن أهم التأثيرات السلبية الثابتة علمياً للمركبات في صبغات الشعر الصناعية، هي تفاعلات الحساسية والتهيج. وذلك إما أن يكون موضعياً في الجلد، أو بعيداً كما في كالرئة والعينين. والأمر الآخر هو تلف نضارة الشعر وقوامه الصحي. وغالبية هذه التأثيرات السلبية هي بسبب مركبات الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين ومركبات كيميائية أخرى.
ورغم أن صبغات الشعر الخالية من الأمونيا أقل ضرراً، فإنها ليست أفضل من الصبغات الطبيعية أو العضوية. لأنها لا تزال تحتوي على مركبات كيميائية أخرى ذات تأثيرات سلبية على الشعر والجلد. وإضافة إلى انتقاء أنواع الصبغات الخالية من الأمونيا، يمكن تخفيف حالات الحساسية والتهيج بإبعاد الصبغة عن الجلد، وعدم إطالة مدة بقاء الصبغة على الشعر، واتباع تعليمات ملصق كيفية استخدام المنتج بدقة. كما يُمكن تخفيف تهيج الجلد بعدم غسل الشعر لبضعة أيام قبل الصبغ، كي تساعد دهون الجلد الطبيعية في عزل المواد الكيميائية في الصبغة عن الجلد.

– الدجاج والكولسترول والدهون
> ما علاقة تناول لحم وجلد الدجاج بالدهون والكولسترول؟
– هذا ملخص أسئلتك. وتم قبل بضعة أشهر عرض هذا الموضوع ضمن ملحق «صحتك» بـ«الشرق الأوسط». ولاحظ معي أن لحم الدجاج غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية الأخرى. وأيضاً يحتوي على دهون بنوعيها: الدهون المشبعة (الضارة) والدهون غير المشبعة (الصحية)، ويحتوي كذلك على كولسترول.
وبالنسبة لعلاقة تناول لحم وجلد الدجاج بالدهون والكولسترول، لاحظ معي النقاط التالية:
– غالبية البروتينات والمعادن والفيتامينات تُوجد في لحم الدجاج وليس في الجلد.
– كمية الدهون في لحم الفخذ المنزوع الجلد، أعلى بمقدار 3 أضعاف مقارنة بلحم صدر الدجاج المنزوع الجلد.
– الجلد يحتوي على كمية من الدهون أعلى 5 مرات من تلك التي في اللحم نفسه، سواء في الصدر أو الفخذ.
– جلد فخذ الدجاج يحتوي على كمية أعلى من الدهون مقارنة بجلد الصدر.
– ارتفاع كمية الدهون التي في الجلد ليس فقط بسبب ارتفاع كمية الدهون «المشبعة» الضارة فيه، بل هو الارتفاع الأكبر في كمية الدهون الصحية الأخرى، مثل الدهون «غير المشبعة» ودهون «أوميغا» الصحية.
– في جلد صدر الدجاج، كمية الدهون الصحية «غير المشبعة» هي 5 غرامات، بينما كمية الدهون «المشبعة» هي فقط 3 غرامات. وفي جلد فخذ الدجاج، كمية الدهون الصحية «غير المشبعة» هي 9 غرامات، والدهون «المشبعة» 3 غرامات.
– كمية الكولسترول في جلد الدجاج هي حوالي نصف كمية الكولسترول في لحم الدجاج.
– لحم صدر الدجاج يحتوي على كمية أقل من الكولسترول مقارنة بلحم فخذ الدجاج. ولذا، فإن جلد الدجاج يحتوي على كمية أعلى من الدهون مقارنة بلحم الدجاج، وغالبية الدهون التي في جلد الدجاج هي دهون صحية غير مشبعة، وإن جلد الدجاج غني جداً بدهون أوميغا مقارنة بلحم الدجاج، وكمية الكولسترول في جلد الدجاج أقل من لحم الدجاج.
ورغم هذه النقاط، فإن تقليل تناول جلد الدجاج يظل سلوكاً صحياً عند ضرورة خفض كمية الدهون المشبعة المُتناولة، أي في حالات الإصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض شرايين القلب ومرض السكري.
كما لاحظ معي أن من الممكن إبقاء الجلد عند طهو أو شواء قطع الدجاج للحصول على الطعم الشهي، ثم إزالة الجلد بعد الطهو أو الشواء، وتناول قطع لحم الدجاج دون الجلد.

– رؤوس جلدية بيضاء وسوداء
> لماذا تظهر رؤوس جلدية بيضاء عند المراهقة، وهل هي حب الشباب؟
– هذا ملخص أسئلتكِ عن تكرار ظهور رؤوس جلدية بيضاء، وأحياناً سوداء لدى ابنتكِ وهي في مرحلة المراهقة. وبداية لاحظي أن الرؤوس البيضاء أو السوداء، المُحاطة باحمرار جلدي خفيف، وحتى البثور الجلدية المُلتهبة، هي في الغالب أحد المظاهر الجلدية لحب الشباب. ولكن يظل من الضروري التأكد من الطبيب عند زيارته ومعاينته لها.
وحب الشباب بالأصل هو سدد يعتري مخارج الغدد الدهنية في جُريبات الشعر، نتيجة تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة على تلك المخارج. وتلك المخارج الجلدية الدقيقة، هي المُتنفس الذي من خلاله ينمو الشعر على سطح الجلد. وعندما تكون المسام مسدودة، تظهر الرؤوس البيضاء. وعندما تكون المسام مفتوحة، بعد أن كانت مسدودة وتجمعت الدهون فيها، تظهر الرؤوس الجلدية السوداء نتيجة تعرض الدهون تلك للتفاعل مع الأكسجين في الهواء.
كما قد لا تكون هناك رؤوس (بيضاء أو سوداء)، بل في البداية فقط فقاعات جلدية حمراء اللون. وقد تتطور إلى بثور، أي حبوب تحتوي على صديد نتيجة نمو البكتيريا فيها. وقد تتطور البثور إلى عُقد تحت الجلد (كتلة مؤلمة وصلبة)، نتيجة تراكم الصديد في تلك العُقد. كل هذه التغيرات عبارة عن مظاهر مختلفة لحب الشباب.
ولاحظي أيضا أن زيادة إفراز الزيوت الجلدية، مع السدد في جُريبات الشعر، مع وجود البكتيريا، ونشوء عملية الالتهاب، هي العناصر الرئيسية في عملية ظهور حب الشباب. وعلاج هذه الحالة يأخذ أشكالاً شتى، كل واحدة من تلك المعالجات تتوجه نحو أحد تلك العناصر الأربعة، كي تكسر حلقة تكوين حب الشباب.
التغيرات الهرمونية، وخاصة في مرحلة البلوغ، ولدى الفتيات بالذات، تتسبب في تضخم الغدد الدهنية وإنتاج المزيد من الدهون. وبالتالي ارتفاع احتمالات ظهور حب الشباب. وفي مراحل تالية من العمر، أي بعد فترة المراهقة، قد يستمر حب الشباب لدى الشابات لسنوات، يزيد في الغالب قبل أسبوع من الحيض. ويختفي هذا النوع من حب الشباب دون علاج عند النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل، كما تفيد العديد من المصادر الطبية.
ومراجعة الطبيب المختص في أمراض الجلد، مهمة في هذه المرحلة. وذلك للتأكد من التشخيص، ومحاولة استكشاف مُسببات أخرى في أي مستحضرات للعناية بالجسم قد تستخدمها الفتاة، وكذلك لوضع خطة معالجة تخفف من تلك المظاهر الجلدية وتمنع تسببها بأي آثار جلدية دائمة لاحقاً.

استشاري باطنية وطب قلب للكبار
الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني:
[email protected]



مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى