المرأة والمنوعات

إطلاق اسم ليوناردو دي كابريو على شجرة استوائية مكتشفة حديثا.. اعرف السبب


20220107013601361

أطلق اسم النجم العالمى ليوناردو دي كابريو، على شجرة استوائية اكتشفت حديثًا في غابة إيبو بالكاميرون، وذلك بعدما سبق وتعهد بالعمل على حماية هذه الغابة المطيرة، بحسب ما أعلنه علماء من الحديقة النباتية البريطانية في كيو، وأعطى باحثو كيو وشركاؤهم من كل أنحاء العالم أسماء في العام 2021 لأكثر من 200 نوع من النباتات والفطريات.

وفقا لموقع variety ، تندرج Uvariopsis dicaprio ضمن هذه الأنواع التي تراوح بين نبات التبغ القاتل إلى زهرة الأوركيد التي تنمو في ظلام دامس، واكتُشفت هذه الشجرة التي يبلغ ارتفاعها أربعة أمتار وجذعها مزين بزهور كبيرة صفراء وخضراء في غابة إيبو الواقعة شمال دوالا (جنوب) عاصمة الكاميرون الاقتصادية.

إطلاق اسم ليوناردو دى كابريو على الشجرة المكتشفة حديثا

وأعطيت Uvariopsis dicaprio اسم الممثل الذي تعهد عام 2020 مع منظمة الحفظ Re: wild العمل على منع إعطاء الموافقة على استغلال أخشاب نحو 68 ألف هكتار من هذه الغابة لأغراض صناعية.

وألغت الحكومة الكاميرونية قرار الموافقة أخيرا في أغسطس 2020، مما أرضى المدافعين عن البيئة الذين كانوا نبهوا إلى أن هذه الغابة البكر تضم رئيسيات مهددة بالانقراض.

وقال كبير الباحثين في فريق أفريقيا في كيو الدكتور مارتن تشيك لبي بي سي “لقد أبدينا تقديرنا للدعم الذي وفره لنا ليو في حملة حماية إيبو العام الفائت، وارتأينا أن من المناسب أن نكرمه بهذه الطريقة، من خلال إطلاق اسمه على أحد الأنواع الفريدة في هذه الغابة”.

وأضاف: “لو تم منح امتياز قطع الأشجار، لكنا على الأرجح فقدنا هذا النوع بسبب استخراج الأخشاب وزراعة القطع والحرق التي عادة ما تأتي بعد امتيازات قطع الأشجار”، لكن Uvariopsis dicaprio عرضة لخطر الانقراض إذ أن الغابة التي توجد فيها لا تزال مهددة من خلال قطع الأشجار والتعدين وتحويل الأراضي إلى المزارع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى