الأخبار الوطنيّة

إنهاء مهام مديري المصالح المختصة والاستعلامات العامة للأمن الوطني

1698776009

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 إقالة المُدير العام للمصالح المختصّة والمُدير المركزي للإستعلامات العامّة التابعين للإدارة العامّة للأمن الوطني.

يذكر أن وزيرة العدل ليلى جفال قامت اليوم بإعفاء مدير السجن المدني بالمرناقية من مهامه وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح، رمزي الكوكي في تصريح لموزاييك.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية  أنّ خمسة عناصر إرهابية فروا فجر اليوم الثلاثاء من سجن المدني بالمرناقية وهم أحمد المالكي المكنى بـ ”الصومالي”، وعامر البلعزي ورائد التواتي وعلاء غزواني ونادر الغانمي.

ويذكر انّ هؤلاء مورّطون في عمليات ارهابية خطيرة منها جريمتي اغتيال الشهيدين محمد البراهمي (في 25 جويلية 2013) وشكري بلعيد (في 6 فيفري 2013). 

ويشار إلى أنّ الصومالي يقضي عقوبة بالسجن لـ 24 عاما بعد إدانته  في أحداث روّاد التي تعود إلى فيفري 2014، عندما عمدت مجموعة إرهابية، متحصّنة داخل منزل في الجهة إلى الاشتباك المسلّح مع قوات الأمن الوطني، أسفرت عن مقتل 7 إرهابيين من بينهم الإرهابي الخطير كمال القضقاضي الذي تورط في اغتيال الشهيد شكرى بلعيد.

وأدين في الأحداث نفسها أربعة آخرين، الأول بثلاث سنوات والثاني بسبع سنوات والثالث بثماني سنوات إضافة إلى الحكم بسنتي سجن ضد متهم كان في حالة سراح من أجل عدم الإشعار.

ويُذكر أنّ  “الصومالي” موجود على قائمة المتهمين الرئيسيين  في اغتيال السياسي الشهيد محمد البراهمى، في 25 جويلية 2013 أمام منزله بجهة حيّ الغزالة من ولاية أريانة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى