المرأة والمنوعات

اتعلم من حكاية جودر.. 6 مشكلات تسببها المقارنات والتفرقة بين الأشقاء


202402170115361536

يعود الفنان ياسر جلال خلال موسم مسلسلات رمضان 2024 الحالي بعمل جديد هو مسلسل “جودر” المأخوذ من ألف ليلة وليلة، وتدور حكاية جودر في قصص ألف ليلة وليلة حول جودر الشقيق الأصغر لأخوين تحدث بينهما وبينه صراعات بسبب حب والده الشديد له ومقارنته بهم، لذلك نستعرض في ذلك التقرير نتائج المقارنة بين الأشقاء وفقاً لموقع “indiaparenting”.



الغيرة:
عندما تتم مقارنة الأشقاء بشكل مستمر، يمكن أن تثير هذه المقارنة الغيرة والتنافس بينهم. يشعرون بأنهم في منافسة مستمرة للحصول على اهتمام وتقدير الوالدين، مما يؤثر على العلاقة الأخوية ويزرع بذور البغضاء والصراعات.

انخفاض تقدير الذات:
عندما يتم تفضيل أحد الأشقاء على الآخرين أو يتم التركيز على نجاحات أحدهم فقط، يعاني الأشقاء الآخرون من انخفاض تقدير الذات وشعور بأنهم غير قادرين على تحقيق المستوى نفسه. هذا يؤثر على ثقتهم بأنفسهم ويقلل من إمكانية تطوير مهاراتهم بشكل كامل.

تشتيت العلاقة الأخوية:
عندما يتم التركيز على الاختلافات والمقارنة المستمرة، يمكن أن تتعرض العلاقة الأخوية للتشتت والتدهور. قد يؤدي ذلك إلى تباعد الأشقاء عن بعضهم البعض وفقدان القرب العاطفي الذي يجب أن يكون بينهم.

تأثير سلبي على الصحة النفسية:
يمكن أن يؤدي التفرقة والمقارنة المستمرة بين الأشقاء إلى آثار سلبية على الصحة النفسية. قد يعاني الأشقاء من الشعور بالاضطراب العاطفي، القلق، الاكتئاب، وضغوط الأداء المستمرة. قد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى مشاكل صحية نفسية أكثر خطورة في المستقبل.

قتل الموهبة:
من نتائج المقارنة أنها تقتل الموهبة التي من الممكن اكتشافها بسبب الغيرة من الأخ المحبوب، حيث يضيع الحماس للمحاولة في تنمية الموهبة أياً كانت تلك الموهبة، وتكون الطاقة منعدمة للقيام بالأنشطة الإنتاجية، كما أن الابن سيشعر بالخوف من عدم ملاحظة جهوده وموهبته وتقديرها، فتتلاشى الرغبة في استكشاف المهارات الكامنة ويصبح لدى الابن لامبالاة عندما يقول له والده إن أخاه أفضل منه، وتؤدي تلك اللامبالاة إلى عدم السماح للابن بمحاولة استكشاف قدراته، حيث يرى أنه لا داعي من بذل مجهود في ذلك.

تنافس غير صحي بين الأشقاء:
يحدث تنافس غير صحي وهذا يجعل الأخ يكره أخاه الذي يشعر بالغيرة منه، وهذا مأزق محزن للمقارنات بين الأشقاء فهم يظلون يكرهون بعضهم البعض بشدة دون أن يكون لهم يد مباشرة في خلق الكراهية.

 

ياسر جلال ونور


 

ومسلسل “جودر” بطولة الفنان ياسر جلال، نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تارا عماد، وفاء عامر، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون،  أيتن عامر، وليد فواز، هنادي مهنا، جيهان الشماشيرجى، محمود البزاوي، محمد التاجي، سامي مغاوري، عايدة رياض، أحمد فتحي، مجدي بدر، محمد علي رزق، أحمد كشك، أحمد ماجد،  تاليف أنور عبد المغيث وإخراج إسلام خيري، إنتاج شركتى ميديا هب سعدى – جوهر و AROMA – تامر مرتضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى