إقتصاد

ارتفاع الذهب مع تركيز المستثمرين على اجتماع «المركزي الأميركي»

ارتفعت أسعار الذهب اليوم (الثلاثاء) مع ترقب المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وسط تزايد التوقعات بأن يبطئ وتيرة تشديد سياسته النقدية في ضوء اضطراب القطاع المصرفي، وفقاً لوكالة «رويترز».

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1982. 29 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:46 بتوقيت غرينتش. وقفزت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1984.30 دولار.

وتشير أداة «فيدووتش» التابعة لـ«سي.إم.إي» إلى أن الأسواق تتوقع بنسبة 26.9 في المائة أن الاحتياطي الاتحادي سيتمسك بموقفه في نهاية اجتماعه المقرر يومي 21 و22 مارس (آذار)، ويرفع الفائدة 50 نقطة أساس فيما تتوقع نسبة 73.1 في المائة أنه سيرفعها 25 نقطة أساس.

يعتبر الذهب ملاذا آمنا في أوقات عدم اليقين المالي كما أن أسعار الفائدة المنخفضة تجعل السبائك التي لا تدر عائدا أكثر جاذبية إذ إنها تقلل تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها.

ووسط معاملات متقلبة أمس (الاثنين)، انخفضت أسعار الذهب واحدا في المائة في البداية لكنها عكست مسارها لتقفز إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 2022 إلى 2009.59 دولار، بعدما استوعب المستثمرون تأثير الإجراءات التي اتخذتها عدة بنوك مركزية لاحتواء أزمة مصرفية وتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية العالمية.

ووافق بنك «يو.بي.إس» على شراء منافسه «كريدي سويس» يوم الأحد مقابل 3.23 مليار دولار في صفقة اندماج صاغتها السلطات السويسرية مما أدى إلى بيع أسهم البنوك.

gold

وقال محللون في «إيه.إن.زد» في مذكرة «رغم أن الجهات التنظيمية المصرفية هرعت لتعزيز ثقة السوق، فإن الخلفية الكلية الضبابية لا تزال تغري بشراء (الذهب)». وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 22.57 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.2 في المائة إلى 986.53 دولار وصعد البلاديوم 0.2 في المائة إلى 1417.54 دولار.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى