المرأة والمنوعات

اسمعه وفكر معاه.. 8 طرق تساعد طفلك على حل مشكلاته


202311201142424242


قد يتعرض أحد أبنائنا إلى مشكلة ما تؤرقه على طول الوقت، لذلك يجب أن نكون بجانبه ونساعده على حل كل ما يقابله من مواقف معقدة، خاصة في سنه الصغيرة، فحل المشكلات أمر بالغ الأهمية لتنمية سلوكيات طفلك، حيث يساعد على نمط التفكير حول الحلول الممكنة ونتائجها، كما أن تطور علاقات به أفضل، بدلاً من اللجوء إلى العنف لحل المشاكل، حاول تنمية مهارات الاستماع الجيدة لدى طفلك، لبناء الثقة بالنفس، يمكنك غرس مهارة حل المشكلات لدى طفلك باتباع الخطوات البسيطة التالية وفقًا لموقع “nurturey”.

 

طفل عصبي

– مساعدة طفلك على تحديد المشكلة أو العاطفة

في بعض الأحيان يشعر الأطفال بالإحباط والانزعاج لأنهم غير قادرين على فهم ماهية المشكلة، ساعد طفلك على فهم المشكلة أو العاطفة، أخبرهم أنه لا بأس في أن يكونوا غاضبين أو حزينين وأعطهم كلمات لمشاركة هذه المشاعر، علّم طفلك أن يقوم بتقسيم المشكلة إلى أجزاء بحيث يكون من الأسهل فهمها وتحليلها.

– الحلول الممكنة

بمجرد تحديد المشكلة يبدو الحل ممكنًا، اطرح على طفلك أسئلة مفتوحة لمساعدته على التوصل إلى الحلول الممكنة، تحديه واسمح له بأن يصبح مفكرًا بطلاقة ومرنًا يمكنه رؤية المشكلة من وجهات نظر مختلفة، قم بالعصف الذهني معه وشجعه على التعليق على المشكلة المطروحة، ستشجع هاتان التقنيتان التفكير الإبداعي والنقدي.

– مناقشة الحلول

ساعد طفلك على فهم كل حل وتفصيله، إذا كان لديه خلاف مع صديق أطلب منه تفصيل الحلول لحل النزاع مع صديقه، أعطه إشارات لمساعدته على التفكير في المزيد من الحلول.

– اختيار حل واحد

اطلب منه أن يختار خيارًا واحدًا، ستمنحه سلطة اتخاذ القرار هذه إحساسًا بالحرية والكفاءة وسوف يعلمه أيضًا تحمل مسؤولية اختياراته.

– خطة العمل والتنفيذ

ساعد طفلك في وضع خطة عمل يستطيع من خلالها حل الصراع الذي يزعجه، شجعه على تنفيذ تلك الخطة

– التفكير

التفكير في أخطائك والتعلم منها أمر ضروري إذا كان النمو الحقيقي يجب أن يحدث، دع طفلك يخطئ ويتعلم، إذا نجح احتفل.

– إظهار الثقة

يتطلع الأطفال إلينا للحصول على الدعم المعنوي، إن إظهار الثقة في قدراتهم بغض النظر عما إذا كانوا ناجحين أم لا أمر بالغ الأهمية لضمان عدم الاستسلام أبدًا.

– المراقبة

حاول أن تراقب عن كثب نشاط طفلك في حل المشكلات سواء كان لعبًا أو موعدًا للعب، إذا بدت محبطة للغاية وعلى وشك الاستسلام فتدخل بأقل قدر من المساعدة للتأكد من أنها لن تستسلم.

طفل لديه مشكلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى