البيئة

الإمارات و”آيرينا” تطلقان منصة لتسريع مشاريع الطاقة المتجددة – أخبار متنوعة

أعلنت الإمارات والوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” عن إطلاق المنصة العالمية لتسريع نشر مشاريع وحلول الطاقة المتجددة في البلدان النامية، وذلك على هامش مؤتمر “COP26” المنعقد في مدينة غلاسكو في المملكة المتحدة.

وتعهدت الإمارات بتقديم 400 مليون دولار من خلال “صندوق أبوظبي للتنمية” لدعم المنصة في جمع تمويل لا يقل عن بليون دولار.

وتهدف المنصة إلى تسخير التمويل المشترك لاستقطاب استثمارات إضافية بقيمة بليوني دولار من ممولين من خارج المنصة سعياً لتمويل مشاريع تسهم في توليد 1.5 جيغا واط من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة بحلول العام 2030.

وتساعد منصة التسريع الجديدة في خفض المخاطر الاستثمارية وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية التي تسعى للحصول على رأس المال اللازم لتحويل قطاع الطاقة.

وتأتي الشراكة الجديدة بين الإمارات و”آيرينا” لتأسيس المنصة الجديدة امتداداً لعلاقة التعاون الراسخة بين الوكالة و”صندوق أبوظبي للتنمية” والتي تشمل آلية لتمويل مشاريع بقيمة 350 مليون دولار على مدار سبع دورات والتي ساهمت بتمويل 26 مشروعاً في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، بالإضافة إلى عدد من الدول الجزرية الصغيرة بين عامي 2013 و2020.

وكان صندوق أبوظبي للتنمية قد موّل عدداً من مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية إضافة لتمويل المبادرات النوعية التي أطلقتها الإمارات لتعزيز انتشار مشاريع الطاقة المتجددة في الدول الجزرية لمساعدتها على مواجهة ظاهرة التغيُّر المناخي، ومنها مبادرة “صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ” ومبادرة الصنـدوق “الإماراتي – الكاريبي” إضافة لشراكة الصندوق السابقة مع آيرينا وقد أسفرت هذه الجهود عن تمويل أكثر من 90 مشروعاً للطاقة المتجددة في 65 دولة وساهمت تلك المشاريع في إنتاج أكثر من 9000 ميغا واط من الكهرباء.

وبمساهمة الصندوق الجديدة في منصة تسريع التحول للطاقة المتجددة، يرتفع إجمالي تمويلات الصندوق في قطاع الطاقة المتجددة إلى 1.8 بليون دولار أميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى