غرائب وطرائف

الرياض تستضيف منتدى مديري مواقع التراث العالمي سبتمبر المقبل

تستضيف العاصمة السعودية الرياض «منتدى مديري مواقع التراث العالمي» الخامس خلال الفترة بين 10 و16 سبتمبر (أيلول) المقبل، في إطار الدورة الخامسة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالمي، ويسبقه ثلاث جلسات افتراضية في 19 يونيو (حزيران) و4 و13 يوليو (تموز).

وتنظم وزارة الثقافة السعودية المنتدى ممثلة في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وهيئة التراث، وبالتعاون مع مركز التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وبرنامج المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وبالشراكة مع المجلس العالمي للمعالم والمواقع (ICOMOS).

ويهدف هذا الحدث إلى جمع أعضاء فرق إدارة ومديري المواقع من جميع أنحاء العالم؛ لمواصلة جهود تمكينهم على الساحة الدولية، وتوفير الفرص لهم عبر توسيع شبكات علاقاتهم، وتيسير تبادل المعارف والخبرات.

وستتناول النسخة الحالية موضوعات متعددة تحت عنوان: «إدارة التراث العالمي على مدار السنوات الخمسين المقبلة»، من أبرزها: الأساسيات والمبادئ والعمليات والجهات الفاعلة في تطوير القطاع، وتعزيز القدرة على المرونة والاستدامة، وإدارة المخاطر وبناء القدرة على التحمل والمرونة، وتغيّر المناخ، بالإضافة إلى التقنيات الرقمية لمراقبة ممتلكات التراث والحفاظ عليها.

ويسعى المنتدى لتعزيز التعاون الدولي لمديري المواقع، وتنسيق الجهود العالمية الهادفة لحماية التراث التاريخي للبشرية والحفاظ عليه، عبر تنفيذ أنشطة وتدخلات تهدف لزيادة وعي الدول الأطراف به، إلى جانب تشكيل شبكة دولية تحدد وتحسن وتعزز المبادئ والمعايير والأبحاث ذات الصلة، إضافة إلى الابتكارات والممارسات المسؤولة في المجال، ومساعدتهم بتوفير الإرشاد الملائم، وتسخير إمكانات تلك الممتلكات لدعم جهود التنمية المستدامة.

كما يهدف لزيادة فاعلية وجدوى معاهدة التراث العالمي مع احترام غرضها الأساسي ومهامها المتمثّلة في حماية القيمة العالمية المتميزة لممتلكاته، وتعزيز البيئة المواتية عن طريق تأييد السياسات والاستراتيجيات والأُطر والأدوات التي تدعم السياحة المستدامة بوصفها وسيلة مهمة لحماية وإدارة التراث الثقافي والطبيعي ذي القيمة العالمية المتميزة، فضلاً عن تعريف مديري المواقع مباشرة بالمسائل التي تمت مناقشتها خلال جلسات اللجنة بشأن تقارير وضع المحافظة.

ودعت الوزارة مديري مواقع التراث العالمي إلى تقديم طلبات المشاركة إلكترونياً قبل 7 مايو (أيار) المقبل، على أن يُبلغ المشاركين بنتائج اختيارهم قبل افتتاح أعمال المنتدى.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى