غرائب وطرائف

العثور على أقدم ورشة لسك النقود في العالم

تم العثور على أقدم ورشة لسك النقود المعدنية في العالم، في مقاطعة خنان بوسط الصين، حيث يعود تاريخها لأكثر من 2500 عام، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم (الثلاثاء)، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت “شينخوا” إنه باستخدام التأريخ بالكربون المشع، أكد علماء الآثار الصينيون أن ورشة صب الأواني البرونزية الموجودة في مدينة شينجيانج، غرب مدينة تشنجتشو، بدأت في سك النقود المعدنية الموحدة في الفترة الواقعة حوالى بين عامي 640 و550 قبل الميلاد، مما يجعلها أقدم ورشة عمل معروفة لصنع النقود المعدنية في العالم.

وقال هان قوه خه أستاذ علم الآثار من جامعة تشنجتشو، إنه خلال عمليات التنقيب تم اكتشاف أربعة أنواع من الآثار المتعلقة بتصنيع النقود في الموقع، بما في ذلك النقود المعدنية الجاهزة وقوالب مستخدمة وغير مستخدمة للنقود وكذلك القوالب الخارجية.

ويُعتقد أن النقود المعدنية هي العملة المتداولة في فترة الربيع والخريف (476-770 قبل الميلاد) وفترة الممالك المتحاربة (221-475 قبل الميلاد)، وهي واحدة من أقدم العملات المعدنية في الصين القديمة، وفقًا لرئيس الفريق الأثري للتنقيب في أطلال قوانتشوانج.

وأضاف هان أن الاكتشافات الجديدة في موقع الورشة لا توفر خلفية أثرية واضحة للدراسات حول الوقت المحدد لإنتاج العملة فحسب، ولكنها تساعد أيضا في عكس الآلية الاجتماعية والاقتصادية أثناء تطوير النقود المعدنية.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى