الأخبار الوطنيّة

المعاوي: 66 شركة لكراء السيارات أغلقت بسبب كورونا

أكّد رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات حبيب المعاوي في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 11 فيفري 2022 أن 66 شركة في القطاع أغلقت أبوابها خلال سنتيْ 2020 و2021 بسبب جائحة كورونا والأزمة التي يعيشها القطاع مما تسبب في خسارة 1200 عامل لمواطن شغلهم.

وطالب المعاوي وزارة النقل بتمديد مدة استغلال السيارات المعدة للكراء وذلك لعدم استغلالها للمدة القانونية بسبب الاجراءات المتخذة لمجابهة كورونا منتقدا عدم تفاعل سلط الاشراف مع مطالبهم المتكررة منذ 2019 قائلا إن الدولة تركت 52 ألف سيارة تشتغل في القطاع الموزاي وخارج القانون.

قطاع يشغل أكثر من 10 ألف عامل بصفة مباشرة وغير مباشرة

وأشار المعاوي إلى أن أزمة قطاع كراء السيارات بدأت منذ 2011 وتفاقمت سنة 2019  بسبب ظهور فيروس كورونا مبينا أنه ينشط في هذا القطاع أكثر من 20 ألف سيارة موزعة على حوالي 260 شركة تشغل 4800 عامل وإطار بصفة مباشرة وحوالي 10 ألف عامل بصفة غير مباشرة.

العديد من أصحاب شركات كراء السيارات توجهوا إلى القطاع الموازي

واعتبر رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات أن هذا القطاع أصبح يتخبط حيث توجه عدد من أصحاب الشركات إلى القطاع الموازي في ظل عدم مساندة الدولة للقطاع مشددا على أن اجراء تمديد مدة استغلال السيارة لن يضر أي طرف بل سيحافظ على مواطن شغل العملة وديمومة المؤسسات.

نطالب رئيس الجمهورية لاتخاذ اجراءات استثنائية لانقاذ القطاع

وطالب المعاوي رئيس الجمهورية قيس سعيد باتخاذ إجراءات استثنائية لإنقاذ القطاع وما يحققه من أرباح للدولة باعتبار أنه يمثل 35% من رقم معاملات الايجار المالي و34% من رقم معاملات شركات وكلاء بيع السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى