المرأة والمنوعات

بتجوع كتير باليل؟ اعرف أعراض وطرق التخلص من متلازمة الأكل الليلى


202301241114581458

قد يشعر البعض بالجوع في منتصف الليل، ليجد نفسه مندفعاً نحو الثلاجة ليختار منها كل مالذ وطاب من قطع حلوى وثمرة فاكهة، وقد تكون هذه الحالة ناتجة عن متلازمة الأكل الليلي (NES)، وفقاً لما ذكره صحيفة “مترو” البريطانية.

ومتلازمة الأكل الليلى هي حالة تجمع بين شيئين رئيسيين، وهما الإفراط في تناول الطعام أثناء الليل مع المعاناة من مشاكل النوم، فقد يتناول الشخص الكثير من الطعام بعد ساعات معينة من المساء، ويجد صعوبة في النوم، وقد يستيقظ أيضًا في منتصف الليل ويحتاج إلى قضم بعض الأطعمة.

وهذه المتلازمة قد تسبب مشاكل صحية مثل زيادة الوزن والأرق وحالات الصحة العقلية، إذا تركت دون علاج.

وتحدث مارتن سيلي، خبير النوم عن كيفية التعامل معها، حيث أشار إلى الآتى:

 

أسباب متلازمة الأكل الليلي

قال مارتن :”ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسببه، لكن بعض الخبراء لاحظوا أنه قد يكون مرتبطًا بمشاكل في دورة النوم والاستيقاظ أو الهرمونات.

تناول الطعام أثناء الليل

 

ما هي الاعراض؟
 

قد يعاني البعض من أعراض مثل :  الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين العشاء والنوم، الاستيقاظ لتناول الطعام، قلة الشهية أثناء النهار، تناول الكثير من السعرات الحرارية في الليل ، الأرق لمدة أربع أو خمس ليال في الأسبوع ، انعدام الشهية في الصباح، الاكتئاب أو القلق.

 

كيف يمكن منع NES؟

قد لا يتمكن أي شخص الوقاية من متلازمة الأكل الليلى، ولكن يمكن أن يتبع بعض العادات التي تساعده على تحسين صحته والحصول على قسط كافى من النوم، مثل :

عادات النوم الجيدة

ممارسة عادات النوم الجيدة أمر حتمي للحصول على نوم هادئ، مع تجنب تناول الأطعمة السكرية في وقت متأخر جدًا من اليوم ، و تجنب الكافيين خاصة في فترة مابعد الظهيرة المبكرة مع ضرورة التأكد من أن السرير والبياضات دافئة ومريحة.

تناول الطعام فى المساء

والاستمتاع بقضاء وقت ممتع في الليل ، مثل قراءة كتاب أو أخذ حماماً ساخناً، وعدم فحص أجهزة إليكترونية، وعند الشعور بالحاجة إلى تناول الطعام ، يفضل قمع ذلك بتناول كوب من الماء أو الشاي الساخن.

اختيار الأطعمة الصحية

ينصح بتناول الأطعمة الصحية لتجنب أي وجبات خفيفة غير ضرورية، خاصة الغنية بالدهون والسكريات، مع تناول لترين من الماء يومياً .

الحفاظ على الصحة العقلية

يجب إدارة أي توتر أو قلق قد يشعر به أي شخص من خلال ممارسة تمارين اليوجا والتأمل وتمارين التنفس، وذلك لتحسين الحالة النفسية أو رؤية الأصدقاء أو الذهاب لنزهة لطيفة أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

متلازمة الأكل الليلى

ممارسة التمارين أثناء النهار

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء النهار يساعد في تحسين نوعية النوم ليلاً سواء بالسير لفترة قصيرة للحصول على قسط كافى من النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى