المرأة والمنوعات

بلاش تضربيه.. بدائل إيجابية لتأديب الطفل وتوجيهه نحو السلوك الصحيح


202312061135133513


 

قد يؤثر الضرب بأشكاله المختلفة بشكل سلبى على نفسية الطفل، فالأطفال الذين تستخدم أسرهم العقاب البدني هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب ومشاكل السلوك وغيرها من مشاكل النفسية التي تؤثر على الطفل، وهناك العديد من الطرق في تعريف الطفل الخطأ الذى ارتكبه دون التسبب فى إيذائه، والتى نتعرف عليها في تقريرنا التالى التي ذكرها موقع” wowparenting”.

نعم، الضرب قد يؤثر سلبًا على سلوك الطفل فيما بعد. إليك بعض البدائل الفعالة للتأديب والتربية الإيجابية:

بدائل لضرب الابناء

التواصل والشرح:

حاولي التواصل مع الطفل بصورة واضحة وهادئة. اشرحِ له أن سلوكه غير المقبول والأسباب التي تجعله غير مقبول. مع توضيح السلوك المرغوب فيه وكيفية تحقيقه. واستخدمِ تعبيرات إيجابية واستمعِ إلى آراءه ومشاعره.

 

الحدود والتنظيم:

 ضعى حدود واضحة وقواعد للسلوك المقبول وغير المقبول. و توقعات واضحة وملائمة لعمر الطفل. ونظمى الروتين وجدول الأنشطة لتوفير الاستقرار لطفلك.

 

التعزيز الإيجابي:

 قومِ بتعزيز السلوك المرغوب والإيجابي للطفل بالمكافآت والتشجيع. احتفلي بالإنجازات الصغيرة وأظهري فهمك وتقديرك لمجهوده.

 

 توجيه الطفل :

 بدلاً من العقاب الجسدي، وجهى  الطفل نحو السلوك الصحيح. وقدمى له بدائل وحلول للتعامل مع المواقف الصعبة. واعرضى له نماذج إيجابية للسلوك الصحيح.

أب يضرب طفله

 

الإنخراط في الأنشطة المشتركة:

اقضٍ وقتًا ممتعًا مع الطفل. باللعب والقراءة معه وشاركيه في الأنشطة التربوية والإبداعية. فهذا يعزز العلاقة بينكما ويساعد على تعزيز الإنضباط الذاتي للطفل.

 

استراحة :

في بعض الأحيان، عندما يكون الطفل غاضبًا أو متوترًا، قد يحتاج إلى وقت للاسترخاء والتهدئة. يجب عليكِ توفير بيئة هادئة ومريحة له للتعامل مع مشاعره بشكل صحيح.

 

الإشراف والمراقبة:

راقبى نشاط طفلك وتفاعله مع الآخرين. اعتنِ بالإشراف المناسب وتوجيهه عند الحاجة لتجنب السلوك غير المرغوب. وتذكرى أن الأسلوب المناسب للتربية يعتمد على عمر ونمو الطفل والثقافة والقيم العائلية. يُنصح دائمًا بمشورة واستشارة خبراء في التربية وتطوير الطفل لتحديد الأساليب الأنسب لحالة طفلك.

 

أب يضرب ابنه

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى