الأخبار الوطنيّة

تطاوين: مشروع لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدنية والسياسية

في إطار مشروع “معا” للوقاية من التطرف العنيف من خلال التنمية الإيجابية للشباب، نظمت منظمة مهارات للنّجاح صباح اليوم الجمعة، ورشة عمل خصّصتها لعرض النتائج المستخلصة من استبيان قامت به بمعتمدية تطاوين الشمالية حول واقع الشباب وتطلعاته.
وأكّدت المديرة التنفيذية للمنظمة جودة القاسمي، لمراسل موزاييك بالجهة، أنّ المنظمة قد اختارت 30 شابا وشابة للقيام بعمل ميداني واستجواب حوالي 450 شابا أعمارهم بين 18 و29 سنة حول عدّة مواضيع على غرار إمكانياتهم وطموحاتهم وتصوراتهم ومواردهم المجتمعية ومشاركتهم في الحياة المدنية وعلاقتهم بالمؤسسات، بالاضافة إلى الحديث عن الأمن والخطر في المجتمع المحلي والعوامل التي تقود إلى المخاطرة والسلوكيات السلبية.

 

وخلص المخطّط إلى عدّة توصيات أبرزها ضرورة تنمية القيادات الشابة والتأطير العائلي والعمل على نشر الوعي والتشجيع على خلق المشاريع وتسهيل المنح والقروض.

 

ويشار إلى أنّ مشروع “معا” ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدنية والسياسية وإيجاد حلول لتحديات الشباب والحيطة من مخاطر التطرف العنيف.

 

علما وأنّ المشروع سيمتد 5 سنوات بكلفة تناهز 48.5 مليون دينار ويشمل ولايات الجمهورية التونسية ويشتغل بالشراكة مع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة للحكومة التونسية ووزارتي التربية والشباب والرياضة وذلك بهدف تصميم وتنفيذ خطة وطنية على مدى 5 سنوات 2021 /2026 للتصدي لخطر التطرف العنيف بالإضافة إلى مراجعة منهج التربية المدنية لجعله يعكس المعايير الجديدة لديموقراطية المؤسسات في تونس والعمل مع وزارة الشباب والرياضة لتغيير السياسات الحكومية المتعلقة بالشباب وتطوير الفضاءات والخدمات الشبابية بدور الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى