المرأة والمنوعات

تعرف على أجمل 14معلما للقاهرة الإسلامية بعد فوزها بعاصمة السياحة


20230312050930930


 

سميت بلد الألف مأذنة، مدينة ليس لها مثيل تجذبك حتى لو رأيت صورًا لها فقط، تشم رائحة التاريخ في كل ركن من أركانها، مدينة روحانية المشاعر هى” القاهرة” عمرها الـ 1055 عامًا تحمل العديد من التراث الثقافى الإسلامي، مدينتنا فازت كعاصمة للسياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026، وتتمتع مدينة القاهرة بالعديد من المقومات السياحية وخاصة الإسلامية المتنوعة وهذا ما سنبرزه عنها في السطور التالية .

أهم الأماكن السياحية الإسلامية البارزة في مدينة القاهرة:

– مسجد السلطان حسن

يعد مسجد السلطان حسن من أهم مساجد العصر المملوكى يعود بناؤه إلى القرن الرابع عشر. ويتميز بتصميمه الرائع والمعمار الأيوبي، ويضم ساحة واسعة ومدرسة ومئذنة ضخمة. يتمتع المسجد بفخامة البناء ورقة الزخارف المنقوشة على الحجر والرخام والخشب، والمحفورة في النحاس والمرسومة على الزجاج المموه.


– مسجد القايتباي

مسجد قايتباى من أهم المساجد الأثرية فى مصر وهو المسجد المرسوم على العملة الرسمية  الورقية “الجنيه”.

مسجد المراغي

يقع في حي المراغي بالقاهرة، وهو مسجد تاريخي يعود إلى العصور الوسطى. ويتميز بديكوراته الزخرفية الفريدة يعتبر مكانًا هادئًا ومثاليًا للاسترخاء والتأمل.

مسجد الحاكم بأمر الله


يقع في حي الدرب الأحمر بالقاهرة القديمة، ويُعتبر من أقدم المساجد في المدينة. تم تجديده عدة مرات على مر العصور. يتميز بتصميمه الفاطمي الجميل والمآذن المزدوجة.

– مسجد محمد علي

مسجد محمد علي يقع في قلعة صلاح الدين ويعد واحدًا من أبرز المعالم في القاهرة. وبُني المسجد على يد محمد علي باشا في عام 1265هـ، ويتميز بقبته الكبيرة. يمكنك زيارة المسجد والاستمتاع بمشاهد الزخارف والفن المعمارى الذى يتمتع به.


– مسجد الأزهر الشريف

مسجد الأزهر يُعتبر من أقدم وأشهر المساجد في العالم، ويقع في قلب القاهرة القديمة. يعود تاريخ بنائه إلى عام 970م.  وقد توسع وتجدد على مر العصور. يتميز بمعماره الإسلامي الجميل. و سمى بالأزهر نسبة للسيدة فاطمة الزهراء.

– باب زويلة

بوابة زويلة صاحب البناء المعماري المميز بمئذنتيه، وهو أحد المعالم الأثرية الإسلامية في القاهرة الفاطمية، و هو البوابة الحجرية الوحيدة التى لا تزال باقية من السور الجنوبي للقاهرة الفاطمية. وأنشأت عام 485هـ/ 1092م. وتتكون من برجين مستديرين بينهما باب خشبي ضخم.


– باب النصر

باب النصر هو أحد أبواب السور الشمالي لمدينة القاهرة الفاطمية، ويفتح على شارع الجمالية. وبنى الباب سنة 480هـ/ 1087م، شُيد من الحجر.

– متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي يعرض  مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفن الإسلامي والتحف التاريخية. ويمكن استكشاف بداخله العديد من القطع الفنية المذهلة مثل الخزف والزجاج والمجوهرات والمخطوطات.


شارع المعز

يعود تاريخ شارع المعز إلى عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أول الخلفاء الفاطميين بمصر.والشارع يعد متحفاً مفتوحاً حيث يحتوي على العديد من الآثار الإسلامية التي تعود إلى عدة عصور بالإضافة إلى  الثراء المعماري المتنوع.

قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين من المعالم التاريخية البارزة في القاهرة. تم استخدامها كحصن وقصر لصلاح الدين الأيوبي. ويمكنك استكشاف أبراج القلعة والاستمتاع بإطلالات رائعة على مدينة القاهرة القديمة.


مقابر الخليلية

تقع في منطقة السيدة زينب بالقاهرة وتعتبر واحدة من أهم المقابر الإسلامية في المدينة. تضم مقبرة الخليلية الكبرى والخليلية الصغرى.

مسجد السيدة نفيسة

ويقع أيضًا في منطقة السيدة نفيسة وهو من المساجد التاريخية الجميلة التي تمتاز بتصميمها الرائع، وفي نفس المنطقة يوجد مسجد السيدة رقية والسيدة سكينة، ومقابر السيدة نفيسة تقع في حي السيدة نفيسة بالقاهرة القديمة، وتعتبر أحد التحف الفنية المعمارية بالمنطقة. تضم المقبرة مجموعة من القباب والمباني المزخرفة والأضرحة.

بالإضافة إلى منطقة أل البيت في السيدتين عائشة ونفيسة وهي وجهة سياحية هامة في القاهرة حيث تضم مجموعة من المساجد والأضرحة، وتسمى هذه المنظقة بقيع مصر.

مسجد السيدة عائشة:

يقع في قلب منطقة السيدة عائشة بالقرب من ميدان القلعة، ويُعتبر من المساجد الإسلامية الهامة في القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى