المرأة والمنوعات

خطط لإطلاق سفينة كهربائية تستمد طاقتها من أشعة الشمس.. صور


20230609030832832

كشفت شركة رحلات بحرية عن خططها لبناء سفينة رحلات بحرية كهربائية خالية من الانبعاثات، تتمتع بأشرعة قابلة للسحب، ومغطاة بألواح شمسية، وفقا لموقع “CNN” بالعربية. ومن المقرر أن تبحر السفينة في عام 2030، وتمتلك الشركة حاليا أسطول من السفن عددهم 8 سفن تسع كل منها لـ 500 راكب.

تصور لشكل السفينة

 

صورة تخيلية للسفينة

 

السفينه الشراعية

تبحر السفن على طول الساحل النرويجي من أوسلو إلى الدائرة القطبية الشمالية، ورغم كونها شركة صغيرة نسبيا، إلا أنها تأمل في أن يتمكن هذا الأبتكار من “إلهام صناعة الملاحة البحرية بأكملها”.

تم الإعلان عن المشروع الذي يدعى “Sea Zero” في مارس عام 2022 في الأصل، ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة باستكشاف الحلول التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في تحقيق السفر البحري الخالي من الانبعاثات.

وسيتم تشغيل التصميم بـ60 ميجاواط من البطاريات التي يمكن شحنها في الميناء بالطاقة النظيفة، إذ تُمثّل مصادر الطاقة المتجددة 98% من نظام الكهرباء في النرويج.

ولتقليل الاعتماد على البطاريات، سيتم رفع ثلاثة أشرعة قابلة للسحب (يصل أقصى ارتفاع لها إلى 50 مترًا) على سطح السفينة عندما يكون الجو عاصفًا.

وأوضح نائب الرئيس الأول للعمليات البحرية لشركة “Hurtigruten Norway”، جيري لارسون-فيد، وهو من توصل إلى فكرة صنع سفينة عديمة الانبعاثات، إمكانية تعديل الأشرعة بحيث تنكمش عند مرور السفينة تحت الجسور، كما يمكن تعديل زاويتها لاستغلال أكبر قدر من الرياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى