المرأة والمنوعات

خليكى هادية.. اعرفى تعملى ايه لو طفلك بيرفض يروح المدرسة


202311070426402640


قد تفاجأ الأم بأن طفلها يرفض الذهاب إلى المدرسة دون وجود سبب واضح، وقد يلجأ لبعض الحيل ليجعل أمه ترضخ لطلبه مثل البكاء والصراخ، الذى يجعلها تستسلم فى نهاية الأمر، مما يؤثر بشكل سلبى على المستوى التعليمى للطفل فيما بعد، ولتجنب ذلك نستعرض فى التقرير نصائح للتعامل مع الطفل عند رفضه الذهاب إلى المدرسة، وفقا لما نشره موقع “empoweringparents”.

الطفل

تحديد المشكلة

أهم شيء يجب فعله هو تحديد المشكلة الأساسية، هل هناك مشكلة تواجه الطفل في المدرسة، أو أنه متعلق بشيء في المنزل، أو حتى مرتبط بفرد من أفراد الأسرة يرفض أن  يتركه، أم أنه لم يستطع التأقلم مع الأطفال فى المدرسة أو يتعرض للتنمر من قبل بعض زملائه، أو يشعر بالملل من تكرار الذهاب إلى المدرسة، وطريقة تنفيذ الواجبات، أو لديهم مشاكل مع اتباع القواعد.

تعليم طفلك مهارات حل المشكلات

رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة هى طريقته في حل المشكلة التى يعانى منها، وهذه الطريقة التي يحل بها مشاكله تجعله يواجه المزيد من المشاكل الجديدة فى المستقبل، لذلك يحتاج الطفل إلى مساعدة والدته فى تطوير مهاراته ليحل مشاكله حتى يحقق النجاح.

 

طفل صغير

التحفيز والعواقب

عندما لا يرغب طفلك في الذهاب إلى المدرسة، يمكن العمل على تحفيزه باتباع نظام المكافآت، حيث يمكن أن تعديه بالحصول على مكافأة إذا استيقظ فى موعده المحدد، أو عندما ينجح فى الانتهاء من الواجبات المدرسية.

تعاملى بهدوء

عندما تتعامل مع طفلك بهدوء فإنك تتعلم كيف يفكر طفلك وكيف يحل مشاكله أو لا يحلها، ويمكن مساعدته على حل مشاكله التى تدفعه لرفض الذهاب إلى المدرسة، وفى حالة إذا قاوم الطفل يجب اللجوء لمعاقبته من خلال حرمانه من شىء يحبه حتى يذهب إلى المدرسة وينتظم بها.


طفل

اسمحى لطفلك بمواجهة العواقب الرسمية

اسمح لطفلك بمواجهة العواقب الرسمية، فالعواقب الطبيعية هي تلك التي تفرضها المدرسة، وليس الأسرة فقط، فلا بأس أن تترك طفلك يتأخر ويواجه عقابه من المدرسة، مع كتابة ملاحظة تخبر المدرسة بذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى