المرأة والمنوعات

خليه بطل من صغره.. 7 خطوات هتساعدك لاختيار رياضة مناسبة لطفلك


202406220212461246


“العقل السليم في الجسم السليم”، فالرياضة من الأساسيات في يومنا والتي تساعد على بناء الجسم وتقوية العضلات كما إنها تعزز من الحالة النفسية أيضا، وينصح دائما بتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة من صغرهم واختيار اللعبة المناسبة لهم، ولكن قد تخطئ بعض الأمهات في إجبار طفلها على رياضة معينة غير محببة له وقد تخطئ البعض منهن في معرفة نوع الرياضة المناسبة لطفلها.

ولذلك في السطور التالية، بعض النصائح لاختيار الرياضة المناسبة لطفلك، حسب ما ذكره موقع liveabout

خلى طفلك يجرب أكثر من لعبة رياضية

إن اهتمام الطفل برياضة معينة هو أفضل ما يحدد ما إذا كان سيستمتع بها كمشارك. لذا قم بتعريض الطفل لمجموعة واسعة من التجارب الرياضية. تعتبر مشاهدة الألعاب الرياضية على التلفزيون مقدمة جيدة، ولكن الأفضل من ذلك هو أن تكون متفرجًا في الحياة الواقعية. وتحدث معهم عما يحبونه وما لا يعجبهم في كل رياضة.

ركزى في حماسه

أثناء قيامك بفحص الألعاب الرياضية المختلفة، حاول معرفة أي منها يبدو أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة للطفل، واستمع إلى طفلك للحصول على تلميحات حول تفضيلاته. ربما سيتحدثون عن اللاعبين، أو الاستراتيجيات، أو سيخبرون الآخرين عن التجربة قد ينجذبون نحو الأصدقاء الذين يلعبون رياضة معينة إذا شاهدت واستمعت، يمكنك إلتقاط بعض الأدلة حول الألعاب الرياضية التي تهمهم أكثر.

لاحظى حبه لنوع الرياضة سواء “فردية أو جماعية”

يفضل بعض الأطفال المشاركة في رياضة جماعية مثل كرة القدم أو كرة السلة حيث يلعبون دورًا في الفريق. ويفضل الآخرون أن يكونوا في فريق تكون فيه مهاراتهم أكثر أهمية. تشمل الرياضات مثل هذه السباحة أو التنس أو الجولف. أو قد يستمتعون ببساطة بالرياضات الفردية مثل ركوب الدراجات والجمباز. أثناء مراقبتك لطفلك، حاول معرفة تفضيلاته. ستساعدك هذه الملاحظات على التركيز على الرياضة التي تناسب الطفل بشكل أفضل.

قارنى بين نوع الرياضة وجسم طفلك

قد يكون الطفل القصير والممتلئ أكثر ملاءمة لكرة القدم من كرة السلة. قد يعمل الطول والنحافة بشكل أفضل في كرة السلة، في حين أن هناك دائمًا لاعبي كرة سلة أقصر من المتوسط ولاعبي كرة قدم أقصر من المتوسط، فإن احتمالات نجاحهم في سن مبكرة لها علاقة كبيرة بأجسامهم.

جرب رياضات متعددة

بمجرد تضييق نطاق الأمر إلى بعض الألعاب الرياضية التي يبدو أنهم يستمتعون بها، جربها. بينما يجب عليك تجنب ممارسة أكثر من رياضة واحدة خلال أي موسم، سيكون من الجيد أن تجعلهم يلعبون كرة القدم في الربيع، وكرة القدم في الخريف، والكرة الطائرة في الشتاء. عندما يبدأون في التعرف بشكل أفضل على رياضة واحدة، يمكنك إسقاط بعض الرياضات الأخرى إذا لزم الأمر.

قضاء وقت واحد في مهارات التعلم

أحد أفضل الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها مع طفل يتعلم رياضة ما هو تعليمه الأساسيات واحدًا تلو الآخر. حيث يقضي العديد من الآباء ساعات مع أطفالهم في ممارسة لعبة الصيد ويقوم آخرون بالتدرب على مراوغة كرة القدم. إنه وقت ممتع لك وللطفل ويساعده على تعلم المهارات الأساسية في بيئة غير مهددة. إذا كانت رياضتهم تتضمن مهارات لا تمتلكها، فحاول تعلمها معه.

الفحص الطبي

قبل المشاركة في الرياضة بنشاط، تأكد من أن الطفل يخضع لفحص جسدي. ناقش الخطة الرياضية مع الطبيب وتحدث عن المتطلبات البدنية لهذه الرياضة. في كثير من الأحيان، يتعرض الأطفال للإصابة أثناء ممارسة الرياضة لأنهم ليسوا جاهزين بدنيًا تمامًا أو لديهم قيود لم يعرفوا عنها من قبل.

تمارين رياضية

 

رياضة للاطفال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى