المرأة والمنوعات

“زوجى ما بيتكلمش” اعرفى إزاى تتعاملى مع الزوج الكتوم قليل الكلام


20210616083002302

“جوزي على طول صامت مابيتكلمش معايا كأني مش موجودة” مشكلة تتكرر كثيرًا وتطرحها الكثيرات على مواقع التواصل الاجتماعي، فصمت الرجل بشكل دائم هو أحد أكثر المشاكل التي تواجهها الكثير من الزوجات ولكن وفقًا للدكتور عبدالعزيز آدم إخصائي علم النفس السلوكي فإن الصمت عند الزوج يمكن معالجته بشيء من الحكمة والذكاء من ناحية الزوجة، وقدم نصائح نفسية هامة في التعامل مع الزوج الصامت.

المشاركة في الحوار

من الممكن أن يكون الزوج هادئ الطبع ويكون الصمت جزء من تكوينه النفسي، وفي هذه الحالة يمكن للزوجة تعويده تدريجيًا على المشاركة في الحوار لاسيما عند استشارته في أمور هامة تخص الأسرة.

اعرفي اهتماماته وشاركيه

لكل رجل مفتاح لشخصيته وهذا يمكن الوصول إليه بسهولة عند معرفة هواياته واهتماماته وهذا يجب أن يكون مدخل للحوار معه.

تجنب الشجار

أحيانا  يلجأ الزوج للصمت لتجنب الشجار والاحتكاك بالزوجة نتيجة معرفته مسبقًا أنها ستنتقد أي رأي له وهذا أمر سلبي خطير تقع فيه الكثير من الزوجات. لذا يجب التعامل باحترام متبادل بين الطرفين ومناقشة الخلافات بحكمة وموضوعية.

التعبير عن الحب

الحوار يجب أن لا يخلو من الود والتعبير عن الحب المتبادل بين الزوجين وهذا بدوره سيعطي للحوار مردود طيب ويجعل كلا منهما مستمتع بهذا الحوار الإيجابي ليخرج الزوج المنطوي عن صمته.

الإنصات

عند التحدث مع الزوج يجب الإنصات له لأن مقاطعته بشكل مستمر دون اعطائه فرصة للتعبير عن فكرته بوضوح  هذا سيجعله يفضل  الصمت عن الدخول في حوار لا مرود له إلا الاختلاف وعدم الاصغاء لما سوف يقوله.

احتيار الوقت

 اختيار الوقت المناسب للحديث فيجب أن لدي الزوجة الذكاء الكافي لمعرفة الوقت المناسب للحوار مع الزوج دون اقتحام أوقات انشغاله أو الأوقات التي يكون فيها مهمومًا بالتفكير في أمر هام أو مشكلة ما وبدلًا من ذلك يجب أن تهيء له الجو المناسب للتفكير الهاديء وتطلب منه أن يتكلم ويفضفض معها حينا يشعر أن لديه الرغبة في ذلك.

الحوار

 أحيانًا ما يكون الصمت لدى الزوج هو ناتج لتعوده التعامل بنوع من اللامبالاة مع الزوجة وهذا أمر غير مقبول لذلك على الزوجة في هذه الحالة أن تحسم هذا الأمر من خلال توضيح حقيقة مشاعرها نحو هذا السلوك وكيف أن هذا التصرف يجرحها والتوصل لحل مرضي للطرفين يقوم على الاحترام المتبادل في إطار من الحوار الناضج بينهما.

 

كيفية التعامل مع الزوج الصامت

 

طريقة للتعامل مع الزوج الصامت

نصائح للتعامل مع الزوج الصامت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى