المرأة والمنوعات

ساعد ابنك التغلب على الخوف من امتحانات الثانوية العامة بـ 4 نصائح


202405230116181618


يشعر طلاب مرحلة الثانوية العامة بالقلق والتوتر من امتحانات نهاية العام وكذلك اختبارات القبول بالجامعات بعد ذلك، وهذا يؤثر سلبياً على نفسية الطالب وأدائه فى الإمتحان، وللتغلب على ذلك نستعرض فى التقرير، نصائح تساعد على تقليل مخاوف طالب الثانوى من الاختبارات وفقًا لموقع “understood”.

 

– استمع لمخاوف ابنك المراهق 
 

يجب على الطالب أن يتحدث بصراحة عما يشعر به مع والديه الذين عليهم أن ينصتوا له جيداً، ويحاولون أن يشعروه بالإطمئنان قائلين له: “يمكننا المساعدة في التأكد من استعدادك لهذا الاختبار ومهما كنت تفعل لا تقلق، هناك الكثير من الخيارات أمامك بعد المدرسة الثانوية وسنعمل معك للعثور على أفضلها”.

 

– ساعده على تجنب حفظ الكثير مرة واحدة
 

من المرجح أن يؤدي حفظ كم كبير مرة واحدة و في اللحظة الأخيرة للامتحان إلى زيادة القلق، قد يكون جزء من المشكلة تتعلق بالتنظيم وإدارة الوقت، وإحدى الطرق لتجنب ذلك هي مساعدة الطالب على إنشاء تقويم شهري للاختبارات، ومن هنا ساعدهم في إعداد جدول أسبوعي للمراجعة قبل كل اختبار، وقم بمراجعة تقويم الاختبار في وقت محدد كل أسبوع ووضع خطة دراسية للأسبوع التالي، ووضع جدول زمني .

 

– التدريب على الإمتحانات 
 

يشعر بعض طلاب المدارس الثانوية بالقلق عندما لا يعرفون ما يمكن توقعه فى الاختبار هل هو اختبار متعدد الأسئلة أم يستلزم إجابة قصيرة؟، لذلك اقترح على ابنك التدريب على حل إختبارات الأعوام السابقة حتى يزداد شعوره بالثقة بنفسه مع مرور الوقت ويستعد لإجراء الإمتحان.

 

– ساعده على مواجهة خوفه
 

 بعض الطلاب لديهم اختلافات في التعلم والتفكير وقد لا يحققون أداءً جيدًا في الاختبارات، وقد يشعرون بالخوف من الاختبارات ويصبحون قلقين بشأنها لخوفهم من الفشل، لذلك ساعد ابنك على مواجهة خوفه من خلال وضع خطة عمل تساعده على مراجعة المواد الدراسية قبل الإمتحان .

الاستعداد للإمتحانات

طلاب ثانوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى