المرأة والمنوعات

صالون الملوك.. شاهد “حجرة الأبيسون” بقصر الأمير محمد علي عمرها أكثر من 100عام


20211008120041041

حجرة الأبيسون عمرها أكثر من 100 سنة، وهي أحد الأماكن الهامة والمبهرة داخل قصر الأمير محمد على بالمنيل، حيث تجذب عينك حين تراها، وهي عبارة عن حجرة يكسوها اللون الذهبي، وتحتوى على مقتنيات رائعة التصميم شديدة الدقة، لكن تُرى ما هي حكاية تلك الغرفة؟ وهل كانت خاصة بالأمير محمد علي؟، وما هي تلك المقتنيات المصنوعة بمنتهى الدقة؟ ومن أين أتى بها الأمير المعروف بحبه لاقتناء كل ثمين؟، تقريرنا سيجيب عن تلك الأسئلة في السطور التالية.

داخل جناح يبعد عن سريا القصر عدة أمتار، يضم الحجرة الشتوية وصالون مغربي، تكمن هذه التحفة الفنية الرائعة “حجرة الأبيسون”، وهى جناح “إلهامى باشا” جد الأمير محمد على لأمه، وسميت بهذا الاسم لأن جميع جدرانها مغطاه بنسيج الأوبيسون المصنع في فرنسا.

تتكون الغرفة من عدد 2 صالون مزخرف بالذهب ثم تصنيعه بمنتهى الدقة، وعدد 2 كونصول من الخشب المذهب، لكل منهما مرآة صممت على الطرازين الباروك والركوكو، وهما من الفنون الزخرفية الفرنسية.

كما تضم الحجرة مزاهر من خزف الريسفر الفرنسي، أما سقف الحجرة يضم قرص الشمس الذهبى الذى لا يخلو من معظم أجنحة القصر.

ويعد قصر الأمير محمد على بالمنيل هو أحد قصور العهد الملكى فى مصر ذات الطابع المعمارى الخاص بدءً من بناء القصر عام 1901، ويقع القصر في القاهرة، بجزيرة منيل الروضة، وتبلغ مساحته 61711 متر مربع، وتمثل مساحة المباني فيها 5000 متر فقط.


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى