الأخبار الوطنيّة

صفاقس: ’’لم يتم رفــع النفايات منذ أكثر من 42 يوماً ’’

254293577 405824394380155 741279230356699946 n

 أكــد صباح اليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021 , المتحدث بإسم تنسيقية البيئة والتنمية بولاية صفاقس بأن مشكل النفايات أصبح يهدد صحة المواطنين .

كما أكــد في تصريح لبرنامج ’’الماتينال’’ بأن النفايات لم يتم رفعها منذ قرابة 42 يوما,اي ما يعادل 27 ألف طن من الفضلات المنزلية منتشرة في الازقة و ضواحي مدينة صفاقس .

واستنكر الهنتاتي عدم التوصل الى حل من طرف سلط الاشراف الى غاية اليوم .

وقال الهنتاتي ’’نحن اليوم نطالب بحقنا في الوجود وسوف نقاضي كل الأطراف المشاركة في هذه الكارثة البئية على غرار الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوزارة  .

واستنكر نفس المصدر تباطئ السلطة في ايجاد حل لأزمة النفايات بولاية صفاقس .

يشار الى أنه قد تم نشر قضية استعجالية امام قاضي الأمور المستعجلة بالمحكمة الابتدائية صفاقس2، من طرف عدد من نشطاء المجتمع المدني بصفاقس و6 جمعيات ضد الممثلين القانونيين لبلديات قرمدة والعين وطينة، تعلق موضوعها بما تعيشه المناطق التابعة للبلديات المذكورة من اضرار بيئية جراء تراكم الفضلات المنزلية والمشابهة بشوارع وانهج المدينة اثر غلق مصب القنة بمعتمدية عقارب منذ 27 سبتمبر الماضي.
وتضمنت الطلبات النهائية لهذه الدعوى الاستعجالية، التي من المنتظر ان تعقد جلسة قضائية بشانها امام الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية صفاقس2 ، يوم 9 نوفمبر القادم، الاذن من قبل عدالة المحكمة لولاية صفاقس وللبلديات المذكورة كل في حدود اختصاصه برفع الفضلات فورا ودون تاخير والزام وكالة التصرف في النفايات بتهيئة الفضاءات اللازمة لاستقبال الفضلات في اجل لا يتجاوز 48 ساعة من صدور هذا القرار وفي صورة عدم الامتثال تكليف احد الشركات المختصة في رفع الفضلات ونقلها الى مراكز التحويل والتجميع المعدة للغرض وتهيئتها من قبل وكالة التصرف في النفايات ،وذلك بصفة مؤقتة لمدة ثلاثة اشهر وعلى نفقة البلديات الى حين التوصل من قبل وزارة البيئة والسلطات المركزية الى حل جذري للكارثة البيئية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى