المرأة والمنوعات

“عشان ما تحسش بالحر وأنت نايم”.. 8 حاجات بسيطة لازم تعملها


20240622040911911


مع إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية نعانى دائما من الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بشكل متواصل مما يؤثر على تركيزنا في اليوم التالى، ولكى نستطيع النوم بهدوء أثناء الموجة الحارة، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها وفقا لموقع leesa

ارتدي بيجامة فضفاضة

نوعية الملابس التي ترتديها أثناء النوم  يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في مدى شعورك بالحرارة أثناء النوم، فـ الملابس القطنية الفضفاضة تساعدك على النوم دون الشعور بالعرق أو إرتفاع درجة الحرارة، فحاول دائما اختيار الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن الطبيعي والكتان بدلاً من المواد الاصطناعية. في حين أن البيجامات الحريرية قد لا تكون الخيار الأفضل لمن ينامون في أوقات حارة لأن الحرير عازل طبيعي .

 استخدم المروحة الكهربائية لصالحك

يمكن أن يؤدي تركيب مروحة صندوقية في النافذة إلى إبقاء غرفتك باردة طوال الليل. ومع ذلك، لا ينجح هذا إلا عندما يكون الجو أكثر برودة في الخارج منه في غرفة نومك. لأن المروحة الصندوقية الموجودة في النافذة تسحب بعض الهواء الداخلي الدافئ للخارج، وتسحب الهواء الخارجي البارد إلى الداخل. هناك خيار آخر وهو استخدام مروحة قائمة لتبريدك أثناء نومك. فقط قم بتوجيه المروحة نحو سريرك حتى يتحرك الهواء فوق جسمك، مما ينتج عنه تأثير التبريد. قد تتمكن من الحصول على نسيم بارد عن طريق وضع وعاء من الثلج خلفه.

استخدم كيسًا من الثلج

إذا كنت تشعر بالحر، فاحمل كيسًا من الثلج في أي مكان يمكنك أن تشعر فيه بنبض معصميك، ورقبتك، وثنية ذراعك، والجزء الخلفي من ركبتيك، وما إلى ذلك. يمكن أن يساعد تبريد نقاط النبض هذه قبل النوم على تبريد درجة حرارة جسمك بشكل أسرع، ينجح هذا لأن عروقك ودمك يسيران بالقرب من السطح في هذه الأماكن. و حمل كيس ثلج هنا يبرد دمك، و يساعد بعد ذلك في تبريد بقية جسمك مع استمراره في الدورة الدموية.

اختر وسادة أكثر برودة

لقد مررنا جميعًا بهذه الحالة، عندما ترتفع درجة حرارة رأسك ورقبتك، لا يمكنك النوم. لهذا السبب تعتبر وسادتك من الاعتبارات المهمة، حيث تتميز بعض الأقمشة والألياف والأنسجة بقدرتها على التنفس أكثر من غيرها وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. 

شراء المزيد من الملاءات القابلة للتنفس

مثل البيجامة، تظل ملاءات السرير على اتصال ببشرتك طوال مدة نومك، لذلك من المهم اختيار مواد رقيقة وقابلة للتنفس مرة أخرى، فالقطن هو أفضل رهان لك لمساعدتك في تلك الليالي الحارة، اختارى نسيجًا يسمح بمرور الهواء.

أبقِ الستائر مغلقة خلال النهار

 إبقاء ستائر غرفة النوم الخاصة بك مغلقة يمنع غرفتك من أشعة الشمس المباشرة. و منع تسخين غرفة نومك أثناء النهار قد يبقيها باردة بدرجة كافية للنوم أو على الأقل يسهل تبريدها أثناء الليل.

 خذ حماماً بارداً قبل النوم

يمكن أن يكون الاستحمام بماء بارد قبل النوم وسيلة فعالة لتبريد الجسم و قد يساعدك على خفض درجة حرارة جسمك أيضًا على النوم، لأنه يحاكي الإنخفاض الطبيعي في درجة الحرارة الذي يعد جزءًا من إيقاع الساعة البيولوجية لديك فقط تأكد من أن الماء ليس باردًا جدًا، فأنت لا تريد إيقاظ نفسك.

 انتظر ثلاث ساعات على الأقل بعد تناول الطعام 

يرتبط هذا بإيقاعك اليومي والتمثيل الغذائي، حيث تشير الدراسات إلى وجود صلة بين أوقات الوجبات والساعات البيولوجية البشرية. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول التأثير الدقيق لأوقات الوجبات، فمن المعتقد أن تناول بعض الأطعمة بالقرب من وقت النوم يجعل من الصعب البقاء باردًا أثناء الليل.
 

الحر والنوم

 

النوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى