المرأة والمنوعات

عشان يعدى من غير خناقات ومشاكل .. نصائح لإنهاء الخلافات الزوجية قبل العيد


202204270159355935

قد تحدث بعض الخلافات الزوجية نتيجة اختلاف فى وجهات النظر سواء المتعلقة بالتنزه في العيد واختيار الأماكن المناسبة أو حتى بتحديد أيام زيارة الأقارب والأصدقاء، وغيرها من الأسباب التي تزيد من المشاكل والخلافات بين الزوجين، ولعلاج هذه المشكلة، نستعرض في التقرير، نصائح لإنهاء خناقة أول أيام العيد، وفقاً للنصائح التي ذكرتها ريهام عبد الرحمن خبيرة العلاقات الانسانية والأسرية والباحثة في مجال الصحة النفسية خلال حديثها مع “اليوم السابع”.

 

نصائح لإنهاء خناقة أول أيام العيد
 

تجنب الصوت العالي:
 

الصوت العالي يدل على ضعف الموقف كما يتسبب في شعور الأبناء بالتوتر والقلق وعدم الرغبة في حلول يوم العيد لأنه مرتبط لديهم بالخلافات الأسرية وعدم التوافق بين الزوجين.

 

ابتعد قليلاً:
 

الخلافات الزوجية تجعل المشاعر متوترة بين الزوجان ولذلك يجب على الزوج أو الزوجة الابتعاد عن بعضهما البعض وخاصة في أوقات الخلاف فمن الممكن أن يقوم الزوج بمشاهدة التليفزيون أو يجرى محادثة هاتفية مع أحد الأصدقاء أو الأقارب، وكذلك الزوجة من الممكن أن تقوم ببعض الواجبات المنزلية، مما يساعد على خفض الشعور بالتوتر عند الزوجين، وهنا المقصود من الإبتعاد الاسترخاء والتقليل من التوتر وترك الأمور جانبا بعض الوقت حتى يستطيع الزوجان الوصول لحل مناسب للمشكلة..

 

لغة الجسد:
 

يجب على الزوجان أن يستخدما لغة جسدهم بطريقة معتدلة متناغمة ليحتويان بعضهما وقت الخلاف، فلا يصح استخدام اليد في تهديد الطرف الآخر ولكن عليهم أن ينتهزون يوم العيد كفرصة للتعبير عن الحب والإحتواء ولو احتد الخلاف بيننا، كأن يربت الزوج على كتف زوجته أثناء الخلاف أو أن تلتزم الزوجة الصمت أثناء عصبية الزوج واحتوائه.

 

حل المشكلة:
 

الحياة الزوجية لا تخلو من المشكلات والخلافات ولكن عند حدوث أي مشكلة وخاصة يوم العيد، حيث يجب التفكير في السبب الرئيسي لهذه المشكلة، قد يكون السبب هو عدم التنظيم الأولويات أو التخطيط لها مسبقاً، وقد يكون بسبب إهمال أحد طرفي العلاقة الزوجية الطرف الآخر، وبالتالي يجب على المخطئ الاعتراف بالتقصير وإيجاد حل للمشكلة سريعاً حتى لا تؤثر على الأبناء .

 

التنظيم:
 

سعادة الأسرة تبدأ من الرؤية السليمة للأمور وتلك الرؤية تبدأ من خلال وضع جدول ليوم العيد مع تنظيم الزيارات العائلية، وأوقات الخروج مع الأسرة حتى يتخلصان من الشعور بالملل والفوضى خلال اليوم وبالتالي يتجنان حدوث المشكلات الأسرية.

 

الاهتمام بالهوايات:
 

يجب التعرف على هوايات الأبناء وشراء ما يساعدهم على تنمية هوايتهم في المنزل خاصة أيام العيد، وعلى الوالدين مشاركة الأبناء في ذلك مثل شراء حوض سمك أو زراعة بعض النباتات أو مشاركة الأم في صنع وإعداد بعض الحلوي حيث يساعد ذلك على تجنب إثارة الخلافات بين الزوجان والأبناء.

 

 

الخلافات الاسرية

 

خناقة أول يوم العيد

 

مشاكل أسرية

 


 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى