المرأة والمنوعات

عندك أرق أو نومك تقيل؟ اختار لون الحيطان أو المفارش المناسبة لطريقة نومك


20211005120820820

تؤثر ألوان طلاء الجدران أو حتى مفرش السرير على النوم، حيث تساعد بعض الألوان على الشعور بالأرق، بينما تؤدى أخرى للشعور بالهدوء والنوم العميق، ولذلك أشار موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية إلى الألوان وتأثيرها على الإنسان أثناء النوم، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

 

أشارت لوسي أكرويد، رئيس قسم التصميم فى Christy ، وآبي هسكيث خبير الطلاء والألوان فى Graham and Brown إلى الألوان وتأثيرها على النوم، حيث قالوا :

 

اللون الأزرق البارد

إذا كان الإنسان يعانى من الأرق طوال الليل ويستيقظ كثيراً، فهو يلزمه أن يعيش فى بيئة هادئة ويشعر بالاسترخاء، ويمكن أن يحصل على هذا الشعور من الألوان الطبيعية مثل الأزرق البارد، والذى يمكن دمجه أيضاً مع الأخضر الفاتح.

اللون الأزرق

 

اللون الأصفر الناعم

يرغب الكثير فى الشعور بالنشاط والحيوية عند الاستيقاظ من النوم، وهؤلاء يناسبهم الألوان المشمسة الدافئة، مثل الأصفر الناعم والبرتقالى اللامع، الذى يجعل الغرفة تبدو مريحة ومشعة بالطاقة الإيجابية سواء بطلاء الجدران بهذا اللون أو اختيار مفرش للسرير بنفس اللون.

لون الأصفر

اللون الوردى

يفضل البعض النوم فى فترة الصباح، والاستيقاظ أثناء الليل، للعمل، لذلك هؤلاء يحتاجون ألوان تجعلهم يشعرون بالصفاء والراحة والاسترخاء أيضاً، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ألوان طلاء جدران أو مفارش سرير مثل البيج، والبنى الفاتح ، ودرجات ألوان الباستيل الفاتحة، مثل اللون الوردى الناعم.

اللون الوردى

 

اللون الرمادى

إذا وجد الإنسان نفسه ينام بهدوء ولا تزعجه عوامل خارجية، مثل الضوضاء والمحفزات الأخرى، فهو من الأشخاص الذين يستطيعون النوم بعمق، ويرتبط نمط النوم هذا بدورات النوم الأثقل ويشرح العلماء أن هذا يرجع في الغالب إلى زيادة نشاط الدماغ، والتي تسمى مغازل النوم ، والتي تمنع الضوضاء الخارجية من مقاطعة النائم.

وهؤلاء يميلون إلى الشعور بالراحة عند الاستيقاظ من النوم، لذلك يناسبهم ألوان تساعدهم على تحويل وظائف أجسامهم من الاسترخاء التام إلى روتين الاستيقاظ مثل اللون الرمادى الناعم والأبيض الناعم، ويمكن دمج الألوان المحايدة بألوان أخرى مهدئة للأعصاب، مثل الذهب الأنيق الناعم، لإضفاء إحساس فخم ومريح على غرفة النوم.

اللون الرمادى

 

الطباعة

إذا كان الإنسان يرى أحلاما مليئة بالإثارة، يجب عليه أن يختار “لحاف” بنقوش أو مطبوعات جريئة تتلائم مع شخصيته الإبداعية، ويمكن أن تلهمه بأفكار لقصص وروايات.

قماش مطبوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى