غرائب وطرائف

كلمات الرئيس السيسي في جلسات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم تتصدر اهتمامات الصحف


elaosboa71835

تصدرت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم الذي تستضيفه شرم الشيخ عناوين واهتمامات صحف القاهرة، الصادرة اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الـيـوم الـثـانـي لمنتدى شباب العالم برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد 10 جلـسـات نقاشية على أعـلـى مستوى، بمشاركة عـدد مـن زعـمـاء العالم ورؤسـاء الحكومات وممثلي المنظمـات الدوليـة، لافتة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك في جلستين مهمتين، إحداهما «نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة» والأخـرى بـعـنـوان «الـطـريـق مـن جلاسكو لمواجهة التغيرات المناخية».

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس تناول في مداخلة أمام جلسة “نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة” الإجـراءات والقيود التي فرضتها جائحة «كورونا» على المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن الهدف مـن هـذه الإجـراءات حماية العالم كله، وقال إن ذلك ألقى الضوء على اقتصار «حقوق الإنسان» على حرية التعبير والممارسة السياسية.

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على حقوق الإنسان وعدم التمييز.. مشيرًا إلى أن التنوع والاختلاف بين الناس والدول هو الواقع، وشدد على أن الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل حقوق أصيلة للإنسان. وفي الإطار نفسه.. أوضح أن مصر تستضيـف 6 ملايين لاجئ، يعيشون بيننا بلا ملاجئ.

وأفادت الصحيفة بأن الجلسة النقاشية شارك بها رئيس مجلس الـوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والسفير محمد نصر مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية مستشار مجموعة المفاوضين الأفارقة، وكاسي فلاين، المستشار الاستراتيجي بشأن تغير المناخ بالمكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤسس شركة للاستشارات البيئية والتنموية في إفريقيا عقيل حاجات، ومؤسس شركة (هوا ـ سوا) كريم طراف وماركو شلتس باحث واستشاري مؤسسة «أوبن إيرث» ومجموعة من المتحدثين عبر تقنية «فيديو كونفرانس».

ونقلت “الجمهورية” تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فـي جلسـة تغيـر المنـاخ أن مصر تحركت بسرعة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية مشيرا إلى أن مصر تحدثت مع شركات السيارات في العالم منذ خمس سنوات لتصنيع سيارات كهربائية وأخـرى تعمل بالغاز الطبيعي في مصر كبديل عن استخدام الوقود الأحفوري الملوث للبيئة.

ونوهت إلى تشـديد الـرئـيـس على أهمية تكاتف الـدول والقطاع الخاص من أجـل مواجهة التغيرات المناخية، لافتاً إلى أن هناك فرصة لتغيير ما يتراوح بين 200 إلى 300 مليون سيارة على مستوى العالم وتحويلها للعمل بالطاقة النظيفة، مضيفا أن مصر قامت بتطهير جميع البحيرات وتبطين الـتـرع بمسافة تصل إلى 40 ألف كيلو متر بتكلفة تصل إلى 80 مليار جنيه وتنفيذ مبادرة «حياة كريمة» لتغيير حياة 60 مليون مواطن، مما وفر آلاف فرص العمل للشباب وتشغيل مصانع الأسمنت والحديد ووسـائـل النقل، بالإضافة إلى إنشاء شبكة طرق وذلك على الرغم من أن لا تعاني من مشكلة الانبعاثات الضارة وتكاد لا تذكر مقارنة بنسبتهـا على مستـوى الـعـالم وأكـد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن آليات العمل الإنسانـي قـادرة على مواجهة أي تطورات مصر سلبية.

وقال الرئيس إننا رصدنا 100 مليار جنيه لتجاوز أزمة كورونا في مصر، مؤكدًا أهمية تكاتف الدول والقطاع الخاص لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، مشيراً إلى أن «محنة كورونا» العالمية امتدت آثارها السلبية إلى كافة دول العالم، وقال إن الجائحة لم ينج منها أي من الدول المحيطة بنا، غير مصر.

كما ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن وزير الخارجية الأمريكية الأسبق المبعوث الأمريكي الخاص لشئون المناخ، جون كيري، أعرب عن سعادته لمشاركته في منتدى شباب العالم، المقام حاليا في مدينة شرم الشيخ، مبديًا شكره الخاص للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بقضية المناخ والتزام الحكومة المصرية برعاية الدورة القادمة من مؤتمر الأطراف السابع والعشرين العالمي التابع لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب “27”.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال كلمة ألقاها كيري، عبر الفيديو كونفرانس، أمس، بالجلسة النقاشية بعنوان «الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم المنعقد بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث الأمريكي قوله “يسعدني أن أكون قادرا على مساعدة مصر في مجال الاهتمام البالغ بقضية المناخ، واستعدادها لإشراك الشباب في جميع أنحاء العالم لإنجاز المهمة، لذا أعتقد أن مشاركة الشباب في هذا أمر بالغ الأهمية.

وتابع: أود أن أقدم احترامي لوزير الخارجية سامح شكري، الصديق الحميم منذ سنوات عندما كنت وزيرا للخارجية، وأشكر وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد التي كانت شريكا وثيقا أثناء مؤتمر جلاسكو في بريطانيا.. والآن نحن مطالبون بالاضطلاع بدور قيادي عظيم ونحن نمضي قدما نحو قمة المناخ بشرم الشيخ.

وتناولت صحيفة “الجمهورية” استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمـس بـشـرم الشيخ، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على دعم التحرك الفلسطيني الدبلوماسي الحالي دوليا وإقليميا من أجل إيجاد مسار سياسي يتيح استئناف مفاوضات السلام.

ونقلت “الجمهورية” عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي قوله إن الرئيس السيسي شدد، خلال اللقاء، على ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية وتسويتها بشكل عادل وشامل وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

ومن جهته، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة بقيادة الرئيس السيسي ومساعيها المـقـدرة في دعم القضية الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القضية الفلسطينية، مشيدا بدور مصر التاريخي في هذا الصدد وما يتميز به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض جهود إعادة إعمار قطاع غزة، فضلا عن التباحث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء التطورات على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية، والتي تمس بدورها أرجاء القضية الفلسطينية، وكذلك الجهود والاتصالات المصرية الإقليمية المكثفة في هذا الإطار خلال الفترة الأخيرة، حيث تم التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف، سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الثلاثي بمشاركة الأردن الشقيق من أجل إعادة إحياء عملية السلام.

وفي الشأن الاقتصادي، نقلت صحيفة “الأهرام” تصريح محمد الأتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك، بأن قرار البنك المركزي بتنظيم منح البنك سيولة طارئة إجراء تنظيمي تتبعه البنوك المركزية على مستوى العالم، وليس أمرا جديدا، أو يتعلق بوضع مالي معين، لكنه تحوط مستقبلي احترازي لدعم البنوك العاملة في القطاع المصرفي ذات الملاءة المالية.

وأكد أن البنوك العاملة في السوق المصرية تتمتع بمراكز مالية قوية، وجميع المؤشرات المالية للسيولة النقدية تؤكد ذلك، مضيفا أن البنك المركزي يعمل وفقا لأفضل القواعد الدولية لضمان التطوير المستمر للقطاع المصرفي.

وعن حالة الطقس، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن هيئة الأرصاد الجوية توقعت تحسنا نسبيا بالأحوال الجوية اليوم مع طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الغربية دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلا على كل الأنحاء تصل لحد الصقيع وسط سيناء.

كما توقعت الأرصاد وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية على فترات متقطعة تزيد من الإحساس بالبرودة مع إمكانية سقوط أمطار خفيفة بنسبة حدوث 20% على مناطق من أقصة السواحل الغربية وعلى مدينتي حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وفيما يخص الشأن الرياضي، وتحت عنوان “بداية متعثرة لـ”الفراعنة” في المونديال الإفريقي بالكاميرون” ذكرت “الأهرام” أن منتخب مصر لكرة القدم خسر أمام نظيره النيجيري بهدف للاشىء في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة في نهائيات الأمم الإفريقية المقامة حاليا في الكاميرون على ملعب رومدي اديجا، سجل الهدف الوحيد كليتشي ايهيا ناتشو في الدقيقة 30 من الشوط الأول.

ولفتت إلى أن المنتخب الوطني قدم أداء متواضعا بسبب التشكيل غير الموفق من المدير الفني كارلوس كيروش، في حين كان المنتخب النيجيري الأفضل والأسرع والأخطر على مدار الشوط الأول، مشيرة إلى تحسن أداء منتخبنا نسبيا في الثاني بعد التغييرات التي أجراها الجهاز بالدفع بكل من رمضان صبحي وزيزو ومحمد شريف، وكان محمد الشناوي نجم اللقاء، حيث أنقذ العديد من الفرص المحققة التي كانت يمكن أن ترفع غلة النسور الخضر، ليحصل المنتخب النيجيري على أول ثلاث نقاط، بينما خرج المنتخب الوطني خالي الوفاض، وباتت مباراتاه المقبلتان أمام غينيا بيساو والسودان لا تقبل القسمة على اثنين، ولابد من تحقيق الفوز لضمان بطاقة الصعود إلى دور الـ 16.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى