إقتصاد

كوريا الجنوبية واليابان لرفع القيود على الصادرات

كوريا الجنوبية واليابان لرفع القيود على الصادرات


الخميس – 1 شهر رمضان 1444 هـ – 23 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16186]

139022

يمر الناس أمام شاشة تلفزيونية تظهر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك (يساراً) مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (أ.ب)

سيول: «الشرق الأوسط»

قال وزير الصناعة الكوري الجنوبي لي تشانغ يانغ، أمس الأربعاء، إنه من المتوقع أن تنتهي كوريا الجنوبية واليابان من اتخاذ الإجراءات الضرورية هذا الأسبوع لرفع القيود المفروضة على الصادرات وسحب شكوى لدى منظمة التجارة العالمية بهذا الشأن.
وكانت اليابان قد تعهدت الأسبوع الماضي برفع القيود على صادرات مواد خام صناعية رئيسية لكوريا الجنوبية، المفروضة منذ يوليو (تموز) 2019، ردا على حكم المحكمة العليا الكورية الجنوبية خلال عام 2018 الذي أمر الشركات اليابانية بدفع تعويض لضحايا العمالة القسرية خلال الحكم الاستعماري الياباني لكوريا من 1910 حتى 1945.
وفي المقابل، أعلنت كوريا الجنوبية سحب شكوى تقدمت بها لدى منظمة التجارة العالمية ضد اليابان بهذا الشأن؛ حيث اتفق الجانبان على تحسين العلاقات الثنائية في ظل خلافات منذ عقود بشأن التاريخ المشترك وقضايا أخرى، وذلك خلال قمة عُقدت مؤخرا بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا.
ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن وزير الصناعة القول «سوف يتم استكمال الإجراءات الضرورية بشأن هذه القضايا خلال هذا الأسبوع»، مضيفا: «سوف نتطرق أيضا لعملية مراجعة القواعد من أجل إعادة اليابان سريعا إلى القائمة البيضاء للتجارة، كما سوف نجري مشاورات مع اليابان بهذا الشأن».
كانت اليابان قد شطبت كوريا الجنوبية خلال عام 2019 من قائمة الدول التي تحظى بمعاملة تجارية سريعة، ما يتطلب فحصا صارما لصادرات المئات من «السلع الاستراتيجية» التي يمكن توجيهها للاستخدام العسكري.
وردا على ذلك، قامت كوريا الجنوبية بشطب اليابان من قائمة الشركاء التجاريين الذين يحظون بمعاملة تفضيلية.



Korea – Republic of


اليابان


اليابان


أخبار كوريا الجنوبية



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى