المرأة والمنوعات

كيف يتأثر الطفل بمشاهدة شجار والديه؟ وما طرق علاج المشكلة؟


20220306054207427

لا يوجد بيت خالى من المشاكل والخلافات بين الزوجين، ولكن استمرارها وخاصة أمام الأطفال، يؤثر على نفسيتهم بشكل سلبى، كما أوضحت الدكتورة سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية في حديثها لـ “اليوم السابع”، حيث قالت:” قد يصبح الطفل عرضة للقلق والاكتئاب والشعور بعدم الراحة”،  كما أوضحت تأثير شجار الوالدين على نفسية الطفل، كما يلى:

تأثير الخلافات الزوجية على نفسية الطفل:
 

قالت استشاري الصحة النفسية، إن شجار الوالدين الدائم قد يتسبب في إلحاق  الكثير من الأضرار بنفسية الطفل، كما أكدت أن على الآباء اختيار  طريقة التعامل مع خلافاتهم الزوجية، ولا بد من حل بطريقة ناضجة وبعقلانية، لضمان عدم تأثر الأطفال بشجارهما، مؤكدة أن الخلافات الزوجية التي لم يتم حلها، يمكن أن تؤثر على حياة الطفل على المدى الطويل، وقد تحوله لطفل عدوانى أو غير مستقر في علاقاته عموما.

 

نصائح لتفادى تأثير الخلافات الزوجية على الطفل :
 

على الآباء الذين يفقدون أعصابهم أمام أطفالهم أن يعرفوا مدى تأثير ذلك على نفسية الطفل.

ـ يجب على الوالدين أن يتجنبوا الشجار أمام الأطفال، حتى لا يؤثرون عليه بشكل سلبى، ويتناقشون في أمورهم بعيداً عن الأطفال وبصوت منخفض.

ـ على الوالدين أن يتحلوا بالأخلاق ولا يتلفظون بألفاظ بذيئة أمام الأطفال ولا يصرخون حتى يعلم الطفل أن الصراخ ليس الطريقة الوحيدة لحل المشاكل.

ـ يجب على الوالدين أن يتواصلوا مع أطفالهم ويتحدثوا معهم ويحصلوا على آرائهم في مختلف الأمور التى تتوافق مع عقولهم حتى يساعد ذلك على زيادة ثقتهم بأنفسهم.

ـ على الوالدين أن يركزوا على إيجاد حل لأي مشكلة أمامهم ولا يضخمون من أحجام المشاكل التي يمرون بها.

ـ يجب على الوالدين أيضاً ألا يهملوا أطفالهم ويتواجدون معهم أطول وقت ممكن حتى يشعروا بالأمان .

 

خلافات أسرية

مشاكل أسرية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى