المرأة والمنوعات

للرجال والنساء.. نصائح للعناية بالشعر لتجنب تساقطه


202209210215431543

تساقط الشعر هو واحد من أكثر المشاكل التي تصيب الجميع مختلف الأعمار، وله العديد من الأسباب التي ذكرها الكثير من أطباء الجلدية مثل الوراثة أو الضغط النفسي والعصبي، أو حتى اتباع نظام غذائي خطأ يخلو من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فاليوم لا نقدم وصفات لعلاج تساقط الشعر بل يستعرض اليوم السابع قائمتين بعناوانين أفعل ولا تفعل وذلك للعناية بالشعر قبل الوصول إلى تساقطه ومساعدة فروة الرأس التي تعاني من نفس المشكلة لتقليل هذه الأزمة التي تعاني منها الكثير من الفتيات وبعض الرجال الذين قد يصابون بالصلع المبكر نتيجة لذلك وفقاً لموقع “dhiglobal” كما يلي:

ما يجب فعله

أولاً: جفف شعرك بلطف

قد يتسبب استخدام المناشف القوية أو الخشنة لشعرك في تقصف الشعر الضعيف وقد يؤدي إلى تلف بصيلات جديدة فكوني لطيفة عند تجفيف شعرك.

ثانياً: حافظ على شعرك قصيراً

يميل الشعر الأطول إلى إبراز المناطق التي تصبح أرق أو أخف، سيساعد إبقائه قصيرًا على دمجه وجعل مظهره كثيفاً، واخفاء المتقصف حتى علاجه.

ثالثاً: ابتعد عن الإجهاد:

 الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، فبدلا من ممارسة الرياضة العنيفة استبدلها باليوجا ورياضة الإسترخاء، لتخفيف مستويات التوتر.

رابعاً: تناول الطعام بشكل جيد

النظام الغذائي السيئ الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية والمعادن والبروتين يحرم شعرك من الضروريات التي يحتاجها لنمو قوي، وأيضاً التدخين وتناول المشروبات الغازية والمنبهة مثل القهوة والشاي.

تساقط الشعر

 

ما لا يجب فعله:

أولاً: الهلع من تساقط الشعر

راجع خبير لاستعادة الشعر للحصول على التشخيص الصحيح وإرشادات العلاج، سواء بعمل فحوصات وتحليل وإعطاء الأدوية المناسبة لحالتك.

ثانياً: تجنب غسل الشعر:

غسل شعرك بشكل متكرر لن يجعله يتساقط أكثر، حيث يشعر البعض الذين يتجنبون غسل شعرهم بفقدان زائد بسبب تراكم الشعر المتساقط، فيعد غسل شعرك كل يومين إلى أربعة أيام باستخدام شامبو وبلسم لطيف والشطف بينهما أمرًا مثاليًا.

تصفيف الشعر بشكل مفرط:

 قد يؤدي استخدام الكثير من المنتجات على شعرك إلى جفاف فروة رأسك أو التهابها ولن يفيد ذلك شعرك، كما أن تصفيف الشعر بشكل مفرط قد يتسبب في تلف الشعر خاصة لو كنتِ تستخدمين مشطاً بلاستيكياً أو فرشاة قاسية.

العناية بالشعر

 

تساقط الشعر عند الرجال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى