المرأة والمنوعات

لو بتتعصب بسرعة وحاسس بضغط .. 5 نصائح تساعدك على التحكم فى مشاعرك وأفكارك


201908170557525752

يقول علماء النفس إن المعنى الحقيقي لضبط النفس هو أن تتمكن من التحكم في مشاعرك وأفكارك، وتصرفاتك بهدف لتحقق أهدافك، أما نقص القدرة على ضبط النفس خاصة التحكم في المشاعر يعتبر من المشاكل المنتشرة بين الكثير من الناس وخصوصا الشباب. موقع Brightside يقدم تقريرا تضمن بعض الطرق التي تساعدك على التحكم في مشاعرك وأفكارك.

الابتسام:

وفقا للدراسات الحديثة، فإن الابتسامة لها مفعول كبير في تغيير طريقة تفكيرك ومشاعرك 180 درجة، فإنك حين تبتسم حتى وإن لم تكن تشعر بالرغبة في ذلك ستوهم ذهنك بأنك في حالة من السعادة، وهذا سيجعلك تشعر تلقائيا بمشاعر إيجابية وستجد نفسك قادرًا على تجاهل أي غضب أوحزن كنت تشعر به، وتأثير تلك الابتسامة ستلاحظه أيضا أثناء تعاملاتك من حولك، فستجد نفسك مقبلا على الحديث معهم ومشاركتهم الأوقات اللطيفة هذا بالإضافة إلى أن الابتسامة تجعلك أكثر جاذبية

 

الابتسام

 

 

التنفس بعمق:

 التحكم في طريقة تنفسك من أهم الدروس التي تحتاج إلى تعلمها. يقول الخبير الروحاني Eckhart Tolle إن المفتاح الأساسي لضبط النفس هو أن تركز على اللحظة التي تعيشها حاليا، ويوضح Tolle ذلك بقوله إنك عندما تشعر بالتوتر وعدم الارتياح، عليك فقط أن تغلق عينيك وتركز على طريقة انتظام تنفسك، فإنك حين تركز تفكيرك على طريقة تنفسك فقط سيجعلك هذا منتبها فقط إلى الواقع الذي حولك وليس إلى الأفكار السلبية التي تشغل ذهنك.

 

التنفس بعمق

 

 

الكتابة في مذكراتك اليومية:

من الطرق التي تعطيك الفرصة للتعبير عن مشاعرك دون أن تخاف من أن يفهمك أحدهم بشكل خاطئ أو ينتقدك هي أن تكتب أحداثك اليومية وتعبرعن مشاعرك وأفكارك على الورق.. هذا سيساعدك على اكتشاف ذاتك أكثر ومعرفة كيفية التحكم في مشاعرك التي لا تريدها أن تسيطر عليك.. ويمكن مع الوقت أن تشعر بأن هذه المذكرات هي صديقتك المفضلة التي تعطيك ثقة كبيرة بالنفس.

كتابة المذكرات بصفة يومية

 

 

تخصيص وقت لنفسك:

 الجميع يعرف أهمية أن نكون دائما متسامحين في التعامل مع الآخرين، لكننا لا ندرك بأننا نحتاج أيضا إلى أن نعامل أنفسنا ببعض من اللين ونتسامح مع أخطائنا.. أحيانا نكون نحن السبب الرئيسي في الضرر لأنفسنا حين نتمادى في انتقاد تصرفاتنا بشكل دائم ولا نحاول أن نلبي رغباتنا الخاصة، وفي الحقيقة أن التسامح بشكل عام هو مهارة تأتي من مدى تقبلنا لأنفسنا كما هي، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تخصص وقتا لنفسك فقط وتنسى خلاله كل الأشياء الأخرى.. فقط استرخِ وقم ببعض الأشياء التي تعطيك سعادة حقيقية مثل السفر وأى نوع من أنواع الترفيه .

 

 

خصص وقتا للترفيه

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى