المرأة والمنوعات

لو بتستعدي لعزومة كبيرة.. كيفية إعداد مائدة في المناسبات الرسمية


20230123023004304

عندما نقوم بدعوة أقاربنا وأصدقائنا لا نهتم سوى بتقديم أشهى الأكلات، والمسليات للاستمتاع بيوم جميل، ولكن أحيانا نقوم بدعوة بعض الضيوف، مثل المديرين، وزملاء العمل، وهذا ما يعتبر عزومة رسمية، لا تحتاج فقط لتقديم أكلات شهية ومميزة، ولكن تحتاج أيضا لترتيب وتنظيم المائدة بشكل مرتب ومثالي خاصة مع بداية شهر رجب ورغبة البعض لعمل عزومات عائلية، ومن أهم قواعد هذا التنظيم أن يكون لك ضيف مكان وأمامه كل ما يحتاجون إليه للاستمتاع بوجبتهم، فيما يلي يستعرض “اليوم السابع” وفقا لما نشرة موقع ” highspeedtraining” بعض الإرشادات العامة حول كيفية إعداد المائدة للعزومات والولائم الكبيرة.

تجهيز السفرة للعزومات الكبيرة

 

الترتيب حسب الاستخدام
 

يتم ترتيب المائدة لكل فرد حسب ترتيب الاستخدام، من الداخل إلى الخارج، ويتم ترتيب الأطباق من أسفل إلى أعلى فآخر طبق لأول أكله وعادة ما تكون الشوربة.

ترتيب الشوك

ترص الشوكات على يسار الأطباق، وتوضع الشوكة الأكثر استخداما من الخارج لتكون سهل الإمساك بها أولا، الاستثناء الوحيد هو شوكة المحار والتي توجد على يمين الطبق.

طاولة طعام

 

ترتيب السكاكين

السكاكين تكون على يمين الطبق دائما، حسب ترتيب الاستخدام أيضا، الاستثناء الوحيد من هذا الترتيب هو سكين الخبز، فيتم وضعه على يسار الطبق، مثلها مثل سكين الزبدة.

ترتيب الأواني

يوضع طبق الأكلة الأساسية أولا ومن ثم طبق السلطة ثم طبق الحساء، وذلك لوضع الطعام بالترتيب حسب ما يتم البدء به، مع ضرورة وجود منديل على يسار الأطباق.

مستلزمات الحلوى

عند الشروع في تقديم الحلوي، توضع ملعقة وشوكه المخصصين لتناول الحلوة من فوق الطبق، على أن يكون مقبض الملعقة على اليمين، ومقبض الشوكة على اليسار، لتسهيل الاستخدام.

منديل الحلوى

أما عن وضع المناديل سواء قماش أو ورقية، فيتم وضع منديل الحلوى إما على يسار الشوكة، أو أسفل المعلقة والشوكة.

عزومات

الملاحة

توضع الملاحة أعلى أدوات الحلوى، ويفضل وضع العبوتين في منتصف مائدة الطعام.

ترتيب الأكواب

يتم وضع كوب الماء من أعلى السكين مباشرا، ومن فوقه يوضع كأسا للعصير، مع الحرص على وضع كبايات خاصة للأطفال يسهل الأمساك بها.

المفارش

يجب أن تفرش مائدة الطعام بمفرش كبير مكوي جيدا، وعلى كل مقعد يوضع منديل قماش كبير، يوجد منديلا بجانب سكين الأكل وآخر تحت ملعقة وشوكه الحلوى، ويوضع منديل أسفل طبق الشوربة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى