المرأة والمنوعات

لو مش عارف تركز.. مشاكل تواجه طلاب الثانوية العامة أثناء المذاكرة وعلاجها


202305100622482248

 

يواجه طلاب الثانوية العامة عدة مشاكل أساسية أثناء فترة الاستعداد للامتحانات ولذلك على الطالب الوعى بمشاكله وتحديدها وعلاجها، لذا يستعرض” اليوم السابع”، خلال السطور التالية نصائح للتغلب على أهم المشاكل التي تواجه الطلاب، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك.

مشاكل الثانوية العامة

 

نصائح للتغلب على أهم المشاكل التي تواجه الطلاب :
 

استنفاد الطاقة والخمول والكسل وفقدان الشغف من أهم المشاكل التى تواجه الطلاب بعد عام دراسى بذل فيه مجهود كبير، حيث يشعر الطالب بعدم الرغبة في المذاكرة والشعور بالفتور والإرهاق الجسدي والعضلي وأيضا الذهني من كثرة تلقى المعلومات وساعات المذاكرة الطويلة، ولذلك يساعد تقسيم أوقات الراحة فى تقليل الشعور بالتعب العضلي والذهني و تغير المكان كما إن المذاكرة في الهواء  الطلق تساعد على تجديد  طاقة الجسم.

فقدان السيطرة على النفس والشعور بالخوف والقلق بشكل يؤثر علي الاستيعاب ويجعل الطالب يخشى من دخول الامتحان ومع زيادة التوتر، يتناوب شعور القلق على الطالب ولذلك تساعد تمارين الاسترخاء وتمارين التنفس في الحد من الخوف والقلق والتوتر وينصح بالتدريب عليها.

تنظيم الوقت وعدم القدرة على التنظيم وإدارة الوقت بشكل عشوائي أيضا من مشاكل التى تواجه الطلاب أثناء المذاكرة، ولذلك يجب وضع جدول للمذاكرة وأوقات الدروس واوقات للراحة وتقسيم تلك الأوقات بشكل مناسب مع حجم المهام المطلوبة من الطالب خلال اليوم.

كثرة النوم من مشاكل التى تواجه الطلاب، ليجد الطالب نفسه يستغرق ساعات طويلة فى النوم بدون وعى، ويعطى الجسم  إشارات سلبية نتيجة للشعور بحجم المسئولية فينسحب الطالب من كم المذاكرة الهائل للنوم، وللتخلص من هذه المشكلة، يفضل مذاكرة الدروس فى غرفة جيدة التهوية وضبط منبه للنوم خاصة في حالة الشعور بالنعاس.

التدريب على حل نماذج امتحانات سابقة وتكرار الأخطاء يربك الطالب ويجعله يشعر بعدم القدرة على حل الإمتحان ولذلك يتطلب حل امتحانات سابقة لقياس أداء الطالب والوقوف على نقاط الضعف وتقويتها و ما يلزم  مراجعته ووضع بدائل للوصول إلى المعلومة بشكل سريع واستحضار الإجابات وتكرار ممارسة حل الاختبارات السابقة.

فقدان الشهية والعزوف عن تناول الطعام، وتناول كميات قليلة من الطعام حيث يعانى بعض الطلاب من فقدان الشهية، ولذلك يجب اتباع بعض الخطوات التي تساعد الطلاب في تناول طعام متوازن لسد حاجاتهم وتتناسب مع مجهودهم الكبير في المذاكرة، ويمكن تقديم الطعام بشكل جذاب وإدخال الفواكه والعصائر، وعمل بعض ساندوتشات الصحية الخفيفة أثناء فترة المذاكرة، وإدخال عناصر غذائية ذات قيمة عالية من السعرات الحرارية.

 

التغلب على مشاكل الثانوية العامة

نصائح للتغلب على مشاكل الثانوية العامة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى