غرائب وطرائف

«ليلة القتلة» يمثل مصر في «مهرجان الأردن المسرحي»

«ليلة القتلة» يمثل مصر في «مهرجان الأردن المسرحي»

يقدم معالجة عصرية لنص خوسيه ريانا


الأحد – 12 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 06 نوفمبر 2022 مـ

1667749483230371200

لقطة من (ليلة القتلة)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

يمثل العرض المسرحي «ليلة القتلة» إنتاج فرقة مسرح الطليعة، بالبيت الفني للمسرح، مصر، في المسابقة الرسمية لمهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ29 بعد اختياره من خلال لجنة المشاهدة الخاصة بالمهرجان، ويقدم العرض مرتين متتاليتين يوم الاثنين 7 نوفمبر (تشرين الثاني) مساءً، على المسرح الدائري بالعاصمة الأردنية عمّان.
وتم تقديم أول معالجة عربية لمسرحية «ليلة القتلة» التي تعد أحد أشهر ما كتبه المؤلف الكوبي خوسيه ريانا، لأول مرة على خشبة مسرح «الطليعة» بحي العتبة بالقاهرة، في عام 1979، قبل أن يتم تقديمها مرة ثانية على المسرح ذاته عام 2011 ثم تم تقديمها أخيراً للمرة الثالثة بمعالجة جديدة.
وتدور قصة المسرحية حول ثلاثة إخوة «فتاتان وشاب»، لالو وكوكا وببا، يعانون من تسلط الأبوين، وبعدما يفقد الأشقاء الثلاثة الأمل في تغيير الموقف بالطرق السلمية، يقررون اللجوء إلى فكرة مجنونة، وهي تقمص لعبة «الأبناء القتلة» الذين ينهون حياة والديهم انتقاماً من كل إهانة تعرضوا لها، إذ يتخيلون في كل ليلة وقائع المحاكمة، والحكم العنيف المخيف بالإعدام على الأب والأم.
وقال مخرج العرض صبحي يوسف، في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» إن «النجاح الكبير الذي حققته المعالجة الأولى للعمل في نفس المسرح عام 1979 جعله يشعر بمسؤولية مضاعفة»، وأشار إلى أنه «توجب عليه تقديم معالجة عصرية دون الإخلال بروح النص الأصلي».
وتعد الترجمة التي أنجزها الناقد المسرحي الكبير فتحي العشري للمسرحية ضمن سلسلة «روائع المسرح العالمي» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1980 هي الترجمة المعتمدة في أغلب تلك المعالجات، ومن ضمنها معالجة المسرحية المصرية المشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.
ويشارك في تقديم العرض نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، وأشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى