الأخبار الوطنيّة

متى سيكون عيد الفطر؟ – النهار نيوز

أشارت التنبؤات الفلكية إلى احتمال أن يكون عيد الفطر قد صادف يوم الجمعة الموافق 21 أفريل، وبالتالي سيكون رمضان 29 يومًا هذا العام، ومع ذلك، فإن ظاهرة فلكية ستحدث في كثير من دول العالم في هذه الليلة، وهي كسوف كلي للشمس، قد يتسبب في حجب رؤية الهلال بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

في مثل هذه الحالات يكون نهاية الشهر القمري هو اليوم الذي يليه، أي في هذه الحالة يكون أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر يوم السبت الموافق 22 أفريل.

وأعلن المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في وقت سابق يولد فور حدوث الاقتران تمامًا في تمام الساعة 6:14 صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ الموافق 20 أفريل 2023، وقال المعهد إنه من الممكن رؤية الهلال من خلال تلسكوب في بعض أنحاء العالم الإسلامي يوم الخميس قبل غروب الشمس من المتوقع أن تعلن العديد من الدول عيد الفطر غدا الجمعة، الموافق 21 أفريل.

أما بالنسبة للدول التي تتطلب رؤية صحيحة بالعين المجردة فقط أو تتطلب رؤية محلية مناسبة، حتى مع وجود تلسكوب، وهناك عدد قليل من هذه الدول، فمن المتوقع أن يكون موعد رمضان 30 يومًا، وسيكون عيد الفطر في اليوم التالي، السبت الموافق 22 أفريل.

وأعلنت الجمعية الفلكية السعودية بجدة، الاثنين، أن غدا الجمعة هو أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر.

وبحسب الحسابات الفلكية للجمعية، فإن “القمر سيصل إلى حالة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس في 29 رمضان 1444 الموافق 20 أفريل 2023الساعة 07:12 صباحاً، زمن يتزامن مع كسوف للشمس.

وفي السياق ذاته، يتوقع المركز الفلكي الدولي بأبوظبي أن يصادف عيد الفطر عام 1444 السبت 22 أفريل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى