البيئة

محمد بن زايد يعلن إنشاء صندوق بـ30 مليار دولار لدعم الحلول المناخية – ندوات ومؤتمرات

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الصندوق الذي صمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال افتتاح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، أعمال “القمة العالمية للعمل المناخي” التي تعقد ضمن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” في مدينة إكسبو دبي.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال كلمته الافتتاحية، بقادة دول العالم ورؤساء حكوماتها ووفودها وممثلي المنظمات الدولية في دولة الإمارات، وبمشاركتهم في القمة العالمية للمناخ.

محمد بن زايد: التزمنا في دولة الإمارات بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول 2030بحضور محمد بن زايد وتشارلز الثالث.. افتتاح منتدى COP28 المناخي للأعمال التجارية والخيريةوأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أنه “لطالما كان نقص التمويل من أكبر العوائق أمام تقدم العمل المناخي العالمي.. نركز في دولة الإمارات على استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة”.

وشدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أن دولة الإمارات تعتزم استثمار حوالي 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات الـ7 المقبلة لتمويل العمل المناخي.

وانطلقت اليوم فعاليات القمة العالمية للعمل المناخي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، والتي تستمر خلال الفترة من 1 إلى 2 ديسمبر/كانون الأول.

وخلال الجزء الأول من القمة سيدلي 137 رئيس دولة وحكومة ببيانات وطنية، وسيُستأنف الجزء الرفيع المستوى خلال الأسبوع الثاني من المؤتمر، وسيدلي خلاله 30 رئيس دولة وحكومة ببياناتهم الوطنية.

كما صدر تكليف من مؤتمر الأطراف بتنظيم حدث رفيع المستوى بشأن العمل المناخي العالمي، حيث سيقدم أبطال المناخ رفيعي المستوى تقريراً عن أعمالهم في عام 2023.

بعد انتهاء الجزء رفيع المستوى ستبدأ الهيئات الفرعية في تقديم تقاريرها للأطراف، وسيُدعى مؤتمر الأطراف إلى الإحاطة علماً بالتقدم المحرز في عمل الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية والهيئة الفرعية للتنفيذ والنظر في مشاريع المقررات والاستنتاجات الموصي باعتمادها.

العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى