غرائب وطرائف

مشروع ترميم معبد يهودي في الإسكندرية يفوز بجائزة عالمية

فاز مشروع ترميم وتوثيق المعبد اليهودي «الياهو هانبي» بمحافظة الإسكندرية المصرية، بجائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات الترميم وإعادة التأهيل، في مسابقة التحكيم العالمية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، في نسختها السنوية التاسعة، بمشاركة 21 دولة في 18 مجالاً مختلفاً في صناعة التشييد والبناء، وفقاً لمجلة «Engineering News – Record» الأميركية.

يذكر أن معبد «الياهو هانبي» تم افتتاحه في يناير (كانون الثاني) 2020 بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتوثيقه والذي تم تنفيذه وفقاً لبروتوكول التعاون بين وزارة السياحة والآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث قامت بالتنفيذ شركة «المقاولون العرب».
1012602 0

وقد تم تقسيم مشروع الترميم إلى محاور عدة، تتمثل في الترميم الإنشائي والمعماري والترميم الدقيق وتنسيق الموقع العام والتي شملت ترميم العناصر المنقولة والثابتة مثل المقاعد الأثرية والأبواب والتجاليد الخشبية ونقل وحدات الإضاءة، مثل النجف والمشاعل ومقتنيات أداء الشعائر الدينية اليهودية والزجاج المعشق بالرصاص والمشغولات النحاسية والخشبية والبلاطات من الرخام والمزايكو، والشواهد الأثرية الباقية من المعبد القديم.

كما تم إعداد الدراسات التفصيلية لعرض الشواهد الأثرية لآثار المعبد القديم تحت إشراف طاقم متخصص من أثريي ومهندسي المجلس الأعلى للآثار.

وعقب الانتهاء من أعمال الترميم، تم تزويد المبنى بأحدث أنظمة إنذار الحريق، وأحدث وسائل الإضاءة طبقاً للمعايير العالمية التي تتناسب وطبيعة المبنى الدينية والأثرية.

جدير بالذكر، أن مصر هي الدولة الوحيدة في المسابقة التي حازت هذا العام أربع جوائز ضمن قائمة ضمت 30 مشروعاً فائزاً، حيث فازت بأفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المياه والصرف الصحي عن مشروع «محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر»، وجائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات النقل والسكة الحديد عن مشروع مترو الأنفاق (الخط الثالث – المرحلة الرابعة 4B)، وجائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية عن مشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى جائزة أفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات الترميم وإعادة التأهيل عن مشروع ترميم وتوثيق المعبد اليهودي «الياهو هانبي» بالإسكندرية.
2019 12 20 18 17 15 554

هذا، وتأتي أهمية فوز هذا المشروع في مجلة ENR الأميركية في كونها متخصصة في تغطية أخبار وصناعة تحليلات محترفة عن المشروعات الإنشائية على مستوى العالم؛ ما جعلها واحدة من أكثر الدوريات الموثوق بها في صناعة الإنشاءات.

وتقوم المجلة الأميركية سنوياً بإعداد تصنيف حول أكبر شركات المقاولات وشركات التصميمات الهندسية والمشروعات الإنشائية الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية وحول العالم.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى