المرأة والمنوعات

معلومات لا تعرفها عن طائر “بوز الإخص”.. أب مثالى وشاطر فى التمويه


202208091215261526

“بوز الإخص” و” طائر النكد”، ألقاب أطلقها رواد مواقع التواصل الاجتماعى على طائر “فم الضفدع”، وذلك لملامحه العابسة، حيث يشبه البومة وفمه يشبه فم الضفدع، ويعيش على الأشجار فى الحدائق والغابات، ونستعرض فى هذا التقرير بعض المعلومات التى لا يعلمها الكثير عن طائر “بوز الإخص”، وفقاً لما ذكره موقع “marylandzoo”.

مالا تعرفه عن طائر بوز الإخص ؟

عيونه كبيرة وبيسمع كويس

يتميز هذا الطائر بعيونه الكبيرة ويتمتع بحاسة سمع قوية، تساعده على الافتراس أثناء الليل، حيث يجلس على غصن الشجرة يراقب فريسته ثم ينقض عليها، ويتمتع الطائر بشعيرات صلبة تشبه الشعيرات حول منقاره تساعده على اكتشاف الحشرات الطائرة والحماية من اللدغات واللسعات، ويعيش بالقرب من طيور من نفس فصيلته، ويصدر نداءً ناعمًا وعميقًا ويطلق صرخة هسهسة أو أزيز عند التهديد.

طائر فم الضفدع

أب مثالى

يتزوج هذا الطائر خلال فصل الربيع، في أستراليا من أغسطس إلى ديسمبر، ويضع من 1-3 بيضات تفقس بعد فترة حضانة مدتها 30 يومًا، ويحتضن كلاً من الذكور والإناث البيض، في مناوبات تصل إلى 12 ساعة، حتى يفقس البيض وتغادر الكتاكيت العش بعد 25-35 يومًا، بمجرد اكتمالها.

صورة أخرى


أساتذة فى التمويه

تفترس الثعالب، والقطط والكلاب المنزلية، وغيرها من الحيوانات المفترسة الكبيرة طائر فم الضفدع، الذى عندما يرى أحدا يشكل خطراً عليه يبدأ في اتباع حيلته حيث يسطع ريشه ليبدو وكأنه جزء من الشجرة وعندما تفشل هذه الحيلة، يبدأ الطائر في نفخ ريشه وفتح فمه الكبير ليبدو مخيفا أمام الحيوان الذى يرغب فى افتراسه.

ويهدد هذا النوع من الطيور السيارات المسرعة بالطرق، التي تصدمها عند مطاردتها للحشرات المضيئة، ومع زيادة التحضر، أصبحت مهددة من الأشجار الناضجة التي ترش عليها مبيدات حشرية.

الطائر

بتحب الضفادع والطيور

يعيش هذا النوع من الطيور من 15 إلى 20 عاما، وتتغذى على اللحوم والحشرات واللافقاريات والثدييات الصغيرة والزواحف والضفادع والطيور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى