المرأة والمنوعات

مواطنون يتحدون تسونامي جزيرة تونجا رغم التحذيرات.. فيديو


202201161046354635

انتشر مقطع فيديو للحظة ضرب موجة تسونامي لجزيرة تونجا في جنوب شرق المحيط الهادئ عقب ثوران بركان هونجا هاباي تحت سطح البحر، الأمر الذي شكل موجة عاتية ضربت سواحل عدد من الجزر بالمنطقة. يظهر في مقطع الفيديو الذى نشرة موقع “روسيا اليوم” رجل يرتدي سترة نجاة وهو يسدد لكمات لشجرة موز، بينما تتدحرج موجة على الخلفية من البحر، واخرون يركضون هربا من الموجة لتغمرهم المياه في النهاية. 

وعلى الرغم من التحذيرات بشأن تسونامي إلا أن هذا لم يمنع عددا من السكان المحليين في تصوير ما يحدث على هواتفهم، حتى عندما جرفتهم تدفقات المياه.

يذكر أن حكومة تونجا وافقت على عرض رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون القيام برحلة استطلاعية لتقييم الضرر الناجم عن ثوران بركان هونج تونجا – هونج هاباي أمس السبت، ومواجات التسونامي اللاحقة لتقديم سبل المساعدة.

وذكرت وزارة الخارجية الأسترالية على موقعها الإلكتروني، أنه من المقرر أن تغادر طائرة ADF P-8 أستراليا متوجهة إلى تونجا صباح الغد الإثنين؛ لتقييم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية مثل الطرق والموانيء وخطوط الكهرباء، والتي ستحدد المرحلة التالية من جهود الاستجابة.

وأبدت أستراليا استعدادها للاستجابة على الفور لطلبات المساعدة بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتجارة ووزارة الدفاع لتنسيق الإمدادات الإنسانية الحيوية للإغاثة في حالات الكوارث، وستعمل أستراليا في شراكة مع جيران المحيط الهادئ الآخرين، بما في ذلك نيوزيلندا، لدعم تونجا بطريقة آمنة من فيروس كورونا، ومن جانبها، تسعى وزارة الخارجية إلى التأكد من سلامة الأستراليين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم هناك خاصة أن انقطاع الاتصالات حاليًا يؤدي إلى صعوبة الاتصال بالأشخاص.


 

لحظةمواجهة المواطنين لتسونامى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى