الأخبار العالميّة

موسكو تنشر فيديو لقطار يقل آلياتها من القرم.. والغرب يشكك

تستمر الحرب الكلامية بين روسيا والغرب بشأن انسحاب الحشود الروسية قرب الحدود الأوكرانية من عدمه، وسط تصاعد التوتر على رغم الجهود الدبلوماسية المبذولة لحل الأزمة.

فقد نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، مقطع فيديو قالت إنه يظهر قوات ومعدات عسكرية من قوة دباباتها الخاصة بالمنطقة العسكرية الغربية وهي تعود إلى قواعد انتشارها الدائمة بعد تدريبات.

وأضافت الوزارة أن الدبابات والعربات المدرعة ستقطع حوالي ألف كيلومتر عبر خطوط السكك الحديدية.

في المقابل، جددت الدول الغربية اتهاماتها لموسكو بشأن استمرارها في حشد المزيد من القوات قرب حدود أوكرانيا.

فقد اتهم وزير الدفاع البريطاني روسيا بأنها ما زالت مستمرة في تعبئة قواتها.

الغرب يشكك

كما، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم، إن روسيا عززت وجودها على الحدود مع أوكرانيا بما لا يقل عن سبعة آلاف عسكري وصل بعضهم الأربعاء، واصفاً إعلان موسكو سحب قسم من قواتها بأنه كاذب.

وأكد المسؤول الأميركي أن بإمكان روسيا في أي لحظة اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا، مضيفاً أن روسيا تريد إيجاد حل دبلوماسي لكن أفعالها تشير إلى عكس ذلك.

فيما أكد أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، أن الحلف لم يسجل أي إشارة إلى خفض التصعيد او انسحاب القوات الروسية.

وكانت دول غربية حذرت أمس الأربعاء من تزايد الوجود العسكري الروسي على حدود أوكرانيا، وهو ما يتناقض مع تأكيد موسكو على الانسحاب.

استقدام معدات أخرى

من جهتها، كشفت شركة أميركية للأقمار الصناعية أن موسكو سحبت معدات عسكرية واستقدمت أخرى على حدود أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس الثلاثاء، عن بدء عودة المعدات العسكرية والجنود التابعين للمنطقة العسكرية الجنوبية إلى قواعدهم بعد انتهاء التدريبات.

يشار إلى أن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، على الرغم من إعلانها أمس أنها سحبت مجموعة من جنودها.

كما نشر وزير الدفاع الروسي اليوم مقاطع مصورة تظهر عودة دبابات وآليات ثقيلة من الحدود الروسية حيث كانت تجري مناورات عسكرية إلى قواعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى