المرأة والمنوعات

نصائح نفسية للتغلب على الخوف من امتحانات الثانوية العامة


20230609121703173

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات الثانوية العامة، ومع اقتراب هذا الحدث يشعر الطلاب بحالة من القلق والتوتر والتي قد تنعكس بشكل سلبي على أدائهم في الاختبارات، ولذلك يستعرض اليوم السابع بعض النصائح لطلاب الثانوية  كما أشار الأخصائي النفسي محمد مصطفى.


أعراض قلق الاختبار

قد تشعر نتيجة قلق الاختبار ببعض الأعراض الجسدية مثل الصداع، وآلام المعدة، والصعوبة في النوم، فعلى الرغم من أن القلق اضطراب نفسي إلا أن أعراضه تظهر على الجسد، فالعقل والجسد لا ينفصلان، فإن مرض أحدهما تأثر الآخر، وقد تتطور أعراض القلق إن لم نتعامل معها إلى اضطرابات سيكوسوماتية (هي أمراض عضوية تنشأ نتيجة سبب نفسي) وتتمثل تلك الاضطرابات في: الضغط النفسي – القولون – الصداع …هكذا.

الامتحانات

قلق الامتحانات سلاح ذو حدين
 القلق يعد أحد الأساليب الوقائية للتغلب على بعض المواقف، فإنه في هذه الحالة تكون مفيدة، فالخوف والقلق من صعوبة الاختبار يحفزنا على الاستعداد الجيد للامتحان، ويجعلنا نتوخى الحذر عند الإجابة أثناء الاختبار، إلا أن الإفراط في القلق يضعف من أداء الطالب، لأنه ينتج مجموعة من الأفكار السلبية مثل: “أنا سوف أفشل”، “لن ألتحق بالجامعة التي أريدها أبداً”، “سوف يصاب والداي بخيبة الأمل”، تلك الأفكار غير العقلانية قد تقود بهم إلى الاكتئاب، كما أن التوتر الشديد يعيق من عملية التذكر أثناء الاختبار.

كيف نقدم الدعم النفسي لهم

إن تقديم الدعم أمر هام لطلاب الثانوية العامة، حيثُ إن المساندة الاجتماعية من الأهل والأصدقاء تحد من القلق، فمثلاً من المهم أن نسألهم عما يحتاجونه، كذلك لابد من توفير الأدوات والأشياء التي تساعدنا على إبقائهم على المسار الصحيح، كما أن التحفيز والكلمات الإيجابية تؤثر بشكل إيجابي على صحتهم العقلية، على عكس المقارنات والضغوط والتي تعمل بشكل سلبي، لأنها تزيد من حالة القلق والتوتر لديهم.

التغلب على الخوف

كيفية الحد من القلق

• ممارسة أساليب الاسترخاء: فممارسة بعض الأساليب البسيطة مثل: التنفس بعمق، الاسترخاء العضلي التدريجي، غلق العين مع تخيل نتائج إيجابية، كلها تساعد على الشعور بهدوء وثقة قبل الامتحان، مما يساعد العقل على أداء مهامه.


• النوم قبل الامتحان: من الشائع لدى الطلاب الاستيقاظ حتى موعد الامتحان دون ذهاباهم إلى النوم، مما يؤدي هذا السلوك إلى الإجهاد البدني والذهني، فالنوم طريقة رائعة لتقليل القلق والتوتر، حيث يساعد النوم على تهدئة الأعصاب مما يسمح لعقلك بالاسترخاء وإعادة ضبط النفس.

 

• تناول الطعام الصحي: إن كان لديك سيارة وقمت بوضع وقود سيء أليس هذا سيؤثر سلبياً على أداء السيارة، نفس الأمر بالنسبة إلى الطعام، فالجسم يحتاج إلى طعام جيد ليعمل بكفاءة، ونتيجة التوتر والقلق لا يهتم العديد من الطلاب بأسلوبهم الغذائي، وغالباً ما يترجم هذا في صورة اختيارهم للوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، وتناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، والتي تساعد بشكل كبير في زيادة معدلات القلق. 

 

التوتر


 

• ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تساعدنا في التخلص من مشاعر القلق والاكتئاب، كما أنها تساعدنا إلى في الوصول إلى مرحلة النوم العميق، لذلك يفضل ممارسة بعض الرياضة، وبعض التمارين البسيطة (داخل المنزل) قد تكون كافية.

 

• تنظيم الوقت: اعلم أن الوقت ليس بكبير أمامك، ولكن من المهم أن نتعامل مع هذا الوقت المتبقي بحرص شديد، وأن نحدد أهم الأولويات لدينا، وينصح في هذا الوقت بحل أسئلة الامتحانات السابقة، والتي تجعلك تدرك وتتصور شكل الامتحان، فتشعر بنوع من الراحة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى