إقتصاد

نمو بريطاني قياسي بعد صدمة «كوفيد»

سجلت المملكة المتحدة نمواً قياسياً بلغ 7.5 في المائة في عام 2021، وهو الأسرع في مجموعة الدول السبع وكذلك الأسرع لبريطانيا منذ عام 1941، وذلك بعد تراجع تاريخي وصل إلى 9.4 في المائة العام السابق بسبب جائحة كوفيد – 19.

وارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.0 في المائة في الفصل الرابع من 2021 رغم الموجة الوبائية التي رافقت انتشار المتحورة أوميكرون بعد ارتفاع مشابه في الفصل الثالث، حسبما أعلن الجمعة المكتب الوطني للإحصاء.

وانكمش الاقتصاد البريطاني 0.2 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) الذي دفع فيه الانتشار الكبير للسلالة أوميكرون المتحورة من كوفيد – 19 الكثير من البريطانيين إلى العمل من المنزل وتجنب أنشطتهم الاجتماعية المعتادة في وقت احتفالات عيد الميلاد، وهو ما أثر بالسلب على الكثير من الأنشطة في قطاع الخدمات.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي زاد 0.6 في المائة في ديسمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا تراجعا بنسبة 0.6 في المائة للناتج المحلي الإجمالي على أساس شهري وزيادته 6.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في «اتحاد الصناعة البريطانية» رين نيوتن – سميث: «سجل الاقتصاد البريطاني نهاية سيئة للعام بسبب ظهور المتحورة أوميكرون والقيود التي فرضتها الحكومة سعيا لوقف تفشي المتحورة». وأضافت: «إذا يبدو أن الأسوأ قد مر، فإن الشركات لا تزال تواجه نقصاً في الإمدادات وضغوطاً على التكاليف بينما تواجه الأسر أزمة في تأمين المعيشة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر من جهته وزير الاقتصاد والمالية ريشي سوناك أن الاقتصاد «مرن بشكل ملحوظ» مع نمو بريطاني «أسرع من دول مجموعة الدول السبع هذا العام»، مشيرا إلى أن ذلك يأتي «بفضل حزمة المساعدات واتخاذ القرارات الصائبة في الوقت الصحيح».

وشهد الاقتصاد البريطاني في 2020 تراجعا هو الأسوأ بين مجموعة الدول السبع في وقت سجلت المملكة المتحدة أكبر عدد وفيات بكوفيد – 19 وعانت أشهر طويلة من تدابير الإغلاق العام. وقالت من جهتها كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى «كي بي إم جي» يائيل سيلفين إن المتحورة «أوميكرون خففت من الانتعاش قليلاً»، غير أن «الاقتصاد البريطاني عرف في العام 2021 أقوى نمو له منذ الحرب العالمية الثانية في انتعاش بعد التراجع الذي سببته «جائحة كوفيد – 19».



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى